اختبار الخوف الالكتروني

Sponserd Ads

كيف نخاف، وهل انت بالأصل تشعر بالخوف ؟

كتبت/ ولاد عبدالله 

لنبدأ من ذيل السؤال بأن نُعرف الخوف أولًا:-                      لا يخفي عن القارئ بأن الإنسان هو محصلة من المشاعر المختلفة والتي يُعد الخوف منها ،ومن ثم يتفق الخوف في حقيقته لدي جميع البشر كشعور غريزي داخلي يتم بآلية معينة..

ولكن المختلف فيه هو ماهية الخوف ونوعه مما يدفعك إما للأمان كاستشعارك لخطر ما قادم ،فيثير ذلك بعض خلاياك العصبية فتلقي حذرًا،أو أن يتحول الخوف عندك لحالة استقرت وليس شعور مؤقت زائل والذي يمكن في هذه الحالة وصفة بالمرض بدلاً من كونه عرض لحادثة ما.!

العناصر:

هل الخوف شعور فطري ام مكتسب

أنواع الخوف ومراحله

ما هو النيوفوبيا Neophobia

كيف نتجاوز مخاوفنا

حقائق مهمة عن الخوف

اختبار الخوف الالكتروني 

هل الخوف شعور فطري أم شعور مكتسب؟

يعد الخوف من الصفات الفطرية أولاً حيث يولد الطفل ويخرج من بطن أمه الذي كان يمثل له الأمان كله قرابة التسعة أشهر إلي العالم الخارجي وسماع أصوات لم يعتد هو عليها بالأمس ،فتراه يقابل أي صوت غريب عنه ولو صوت بني آدمين ،بالبكاء والزعر تجاه العالم الخارجي وذلك المظهر من الخوف هو بالإجماع لدي كل البشر .

ثم تتوالي الأيام ويكبر الطفل بعد أن اعتاد علي صوت أمه الذي كان يعده غريبًا عنه لأول مره، وبعد أن رأي نور العالم ، يعلم أن شأن الإنسان خوف الحروب،وخوف الدماء ،خوف الفقد ،خوف الفشل،خوف كل ما تنبذه النفس البشرية .

لكن في بعض الأحيان ، قد يصاب أحدهم بفقد عزيز فيتحول شعور الخوف لديه إلي فوبيا الخوف وليس الخوف الطبيعي ،بأن يهاب الفقد ويفقد الأمان في أيامه،يرفض القرب مخافة الفقد، أو قصة تلك الفتاة التي تم حبسها داخل غرفة مظلمة فأصبحت تهاب فكرة الظلام وكل ما يودي إليها

ليظهر هنا شعور الخوف كشعور مكتسب .

ومن الحياة أمثلة لا تعد للأحداث التي تغير من طبيعة الإنسان ومشاعره فلا يعرف طريقًا للموازنه .

كما قال الأديب المصري نجيب محفوظ:

” الخوف لايمنع من الموت ولكنه يمنع من الحياة”

وأحيان آخري يكون الخوف غير مبررًا لدي بعض الأشخاص كالخوف من المجتمع أو خوض التجارب ،مما يمنعه ذلك من النجاح ومواكبة حياته بشكل أفضل وانغلاقه علي نفسه يترتب عليه حرمانه من رؤية الحياة كما يجب ومن المؤكد أن ذلك يسلبه سلامه النفسي.

يتمثل ما سبق في المثل الشعبي القديم المشهور وهو:

“الشئ إن زاد عن حده انقلب إلى ضده”

بكل منطقية يتفق ذلك مع شعور الخوف ولعل القارئ الآن مرَّ بتجربة ما أظهر فيها الخوف تجاه أمرٍ ما ،وأدرك فيما بعد أنه فقط من تأذي بالمبالغة.!

 ما هي أنواع الخوف ومراحله؟

من المعروف أن شعور الخوف جزء أساسى من حياتنا وتطورنا , ولكن يختلف حال كل منا في طريقته في التعامل مع الخوف ونوعه وسببه بالأصل.

و الخوف مشاهد ومظاهر عدة تختلف بحال كل منا , الخائف من الزواج والخائف من بدء دراسته وانتقاله الي مرحلة جامعية ,الخائف من التقديم علي وظيفة جديدة مخافة الرفض أو الفشل , والكثير من الأمثلة التي تختلف باختلاف حال القارئ، ومن ثم يمكن أن يقال أن:-

الخوف ينقسم إجمالاً إلى نوعين هما:

الأول: خوف لا يمكن السيطرة عليه ( خارج ارادة الإنسان كـ الخوف من الحروب- حدوث الكوارث الطبيعية كالزلازل ).

Sponserd Ads

الثاني: خوف يمكن اخضاعه للسيطرة عليه ( حيث يمكن التحكم فيه كـ الخوف من فقدان واكتساب الوزن- التقديم علي وظيفة جديدة- الانتقال الي بلد جديد).

الآن مع أول سؤال ذُكر في مقدمة المقال وهو كيف نخاف؟

عندما يتعرض الانسان لبعض المشاعر السلبية كـ الخوف والحزن والقلق و الانفعال والغضب والعصبية , تبدأ الغدة الكظرية بإفراز هرمون الأدرنالين الذى يعمل على رفع مستوى ضغط الدم وزيادة ضربات القلب وامداده بالطاقة اللازمة كي يواجه الموقف .

ما هو النيوفوبيا Neophobia؟

يطلق مصطلح النيوفوبيا علي الخوف الغير عقلاني تجاه الأشياء الجديدة سواء أكانت أماكن أو أشخاص أو البدء في تجارب جديدة وكل ما يشبه ذلك.

أي أنه قد يحدث ويتطور شعور الخوف في بعض الأحيان الى الرهاب والخوف الشديد مما يجعل الفرد حريص علي البقاء أكثر في منطقة الراحة!

ويمكنك معرفة مفهوم الخوف المرضي من هنا

هل سمعت بزيادة هرمون الخوف بالجسم؟   

يلقب هرمون الأدرنالين بهرمون الخوف حيث يتم افرازه فى جسم الإنسان استجابة لخطر ما أو الخوف تجاه أمر ما , وكطبيعة الهرمونات لدي الانسان شأنها الزيادة أو النقصان, ومن المؤكد أن كلا التأثيران يحدثان خللا.

بعض الأمور التي تعمل على التخلص من الأدرنالين الزائد بالجسم:-

الحرص على تناول غذاء صحي غنى بالمعادن التي يحتاجها الجسم.

التواجد في محيط آمن وبالقرب من أشخاص ايجابيين.

أخذ ساعات كافية من النوم خلال فترة الليل يساعد فى ذلك.

تقليل نسبة الكافيين والمشروبات الغازية.

المواظبة على أداء التمارين الرياضية.

كيف نتجاوز مخاوفنا؟

ربما الأمر ليس بالسهل فى بعض الأوقات ولكنه ليس مستحيلاً، ما إن فهم المرء حقيقة مشاعره, وأدرك ما حدث له بعقله قبل قلبه وتقبل فكرة حادثة ما سواء حدثت معه أو مع قريب له أو حتي من أفراد الوسط المحيط به, وفي قله من البشر هي مخاوف تسبب فيها الأهل نتيجة التربية الغير سليمه.

لذلك يجب أن يحرص كل منا علي التواجد داخل بيئة سليمة ويعمل على التحسين من نفسه كي يوازن بين كل مشاعره.

كذلك ليس بالعيب إن لاحظ المرء أن شعور الخوف تجاه أمر ما أو بعض مخاوفه يؤثر علي حياته بشكل غير طبيعي أن يلجأ الي متخصص أو خبير يساعده ويشد من أزره حتي يتلاشي شعور الخوف عنده رويدًا رويدًا ويعرف كيف يقضي أيامه ويتصرف تجاه مخاوفه بشكل صحيح.

حقائق مهمة عن الخوف:-

1) شعور الخوف لدي جميع البشر وهذا يجعلك أقل خوفًا تجاه ما يقلقك كما أنه يجعلك تأخذ خطوات عملية بعيدة عن منطقة الراحة.

2) الخوف يحد من انتاجية الفرد لذا احرص دائما علي التواجد بالقرب من بيئة آمنة تكسبك الأمان.

3) تعتبر المواجهه هي الحل الأمثل للتخلص من الخوف تجاه أي شئ مجهول .

4) مهما تطور الإنسان وكبر لن يزول شعور الخوف.

كيفة معرفة ملامح الشخصية وصفاتها ومدي درجة الخوف عندها؟

يمكنك معرفة مدي درجة الخوف ونوعه ومن ثم اعطائك بعض الملامح التي تخص شخصيتك هي ليس بالمؤكد بنسبة 100% ولكن تعطيك بعض اللفتات عن شخصيتك وعن كيفما تتعامل معها وبأي نوع من الخوف أنت متأثر به ثم اعطاءك بعض النصائح كي تطور من نفسك وتصبح نسخه أفضل.

اختبار الخوف الالكتروني

للدخول علي الاختبار الالكتروني ومعرفة شخصيتك من خلال الاجابة علي بعض الأسئلة ومن ثم معرفة النتيجة اضغط هنا

يمكن التنويه هنا على أنه من الأفضل أن يتم الاجابة علي أسئلة الاختبار بصدق وكيف تري أنت الأمور من وجهة نظرك وطرق تصرفك ,غير متأثرًا بأحد وبعيدًا عن الإجابات المثالية كي تحصل على أفضل النتائج التي هي بالأصل تمثلك أنت.!