كل ما يخص متلازمة توريت

Sponserd Ads

كل ما يخص متلازمة توريت

كتبت/ ندى محمد هشام

ان متلازمة توريت من أشهر المتلازمات على مستوى العالم ولذلك وجب التوعية بها

العناصر:

تعريف متلازمة توريت

تصنيف متلازمة توريت

ما الذي يميز مرضي متلازمة توريت

الاضطرابات المصاحبة لمتلازمة توريت

علاج متلازمة توريت

تعريف متلازمة توريت

متلازمة توريت هي اضطراب يشتمل على حركات تكرارية أو أصوات غير مرغوب بها (حركات لا إرادية) لا يمكن السيطرة عليها بسهولة..

على سبيل المثال، يمكن أن ترمش بشكل متكرر، أو ترفع كتفيك، أو تُخرج أصواتًا غير اعتيادية أو كلمات مسيئة.

تظهر التشنجات اللاإرادية بين سن عامين و15 عامًا، والمتوسط 6 سنوات. يعتبر الذكور أكثر احتمالاً للإصابة بمتلازمة توريت من ثلاث إلى أربع مرات عن الإناث.

يحمل المرض اسم جورج جيل دو لا توريت (1857–1904)

تعريفات اخري لـ متلازمة توريت 

*متلازمة توريت* (و تعرف أيضا «باضطراب توريت»، و«متلازمة چيل دو لا توريت» و، «جي تي إس» ) هو اضطراب عصبي وراثي يحدث مع بداية مرحلة الطفولة ولم تعرف أسباب حدوث الإصابة بهذة المتلازمة حتى الآن.

تتميز متلازمة توريت بوجود تشنجات عضلية لا إرادية حركية متعددة وتكرار صوتي لا إرادي. و تتميز ايضا بظهورها لفترة زمنية وانخفاض حدوثها لدى المصاب لفترة أخرى. يعد اضطراب توريت نوع من أنواع اضطرابات الحركة، والتي تشمل التشنجات اللاإرادية العابرة أو الحركات المتكررة المزمنة.

تسميات أخرى لـ متلازمة توريت

Tourette’s syndrome, Tourette’s disorder, Gilles de la Tourette syndrome (GTS)

الاختصاص

طب الأطفال

علم الأعصاب

حوالي 1٪ من الأطفال والمراهقين في سن المدرسة لديهم متلازمة توريت، وقد كانت تعتبر في يوم من الأيام متلازمة نادرة وغريبة، ويصحبها في العادة ألفاظ بذيئة تخرج بشكل لا إرادي، إلا أن ذلك العرض نادر مع مصابي المرض.

قام جان مارتن شاركو (1825-1893) بتسمية هذه الحالة نيابةً عن جورج ألبرت إدوارد بروتوس جيل دي لا توريت (1857-1904)، وهو طبيب فرنسي وأخصائي في الأمراض العصبية، قام بنشر تسع حالات لمرضى توريت في 1885.

شرح بالفيديو للاضطرابات الخلجية (اضطرابات التقلص الاإرادي)

 ما الذي يميز مرضي متلازمة توريت؟

متلازمة توريت (بالإنجليزية: Tourette Syndrome)، هي أحد الاضطرابات العصبية، الذي يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عامين إلى 21 عام، وأغلب الحالات تحدث عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-12 عام، ويعتبر الذكور أكثر تأثراً بـ اضطرابات توريت من الإناث.

تمتاز متلازمة توريت بحركات أو تشنجات لاإرادية، وإصدار أصوات متكررة، عادةً ما تكون التشنجات اللاإرادية حركية بسيطة، مثل وميض العين السريع، أو هز الكتفين، أو ارتعاش الأنف، وقد تكون معقدة مثل القفز، أو الركل، أو الدوران. أما الأصوات اللاإرادية المتكررة فهي الشخير، وأصوات تصدر من الحلق.

هل من الشائع تسمية متلازمة توريت بمرض نفسي؟

في الحقيقة لا، إذ تعتبر متلازمة توريت حالة غير تنكسية، ولا تستمر مع الشخص مدى الحياة، إذ تبدأ أعراضها بالتناقص في أواخر مرحلة المراهقة.

 ما هو تصنيف متلازمة توريت؟

تصنف متلازمة توريت حسب النوع، واعتماداً على تكرار حركة، أو صوت معين، وحسب المدة الزمنية للتكرار، إذ تعتبر الحالة مؤقتة إذا عانى المريض من تكرار أكثر حركة، أو تكرار صوت واحد لفترة من شهر إلى سنة، لكنها تعتبر مزمنة إذا استمرت لأكثر من سنة.

تصنف التشنجات المصاحبة لمتلازمة توريت إلى نوعين كما يلي:

تشنجات بسيطة: 

وتشمل حركات مفاجئة وقصيرة المدة ومتكررة، ولا يتم استخدام الكثير من العضلات في هذه الحركات، ومنها رمش العين السريع، والشم، وهز الكتفين، وإصدار الأصوات مثل الشخير.

Sponserd Ads

تشنجات معقدة:

متلازمة توريت تشمل حركات مميزة ومتناسقة، و يتم استخدام مجموعة عديدة من العضلات لأدائها، مثل القفز، أو الدوران، أو لمس الأشياء بشكل قهري، وتكرار نطق الكلمات والشتائم.

 ما هي الاضطرابات المصاحبة لمتلازمة توريت؟

يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت من اضطرابات سلوكية عصبية، وغالباً ما تسبب ضعفاً في الجسم أكثر من التشنجات نفسها، وبالرغم من أن معظم الأفراد المصابين يعانون من انخفاض كبير في التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية في أواخر مرحلة المراهقة وبداية مرحلة البلوغ.

و يمكن ان تستمر بعض الحالات السلوكية العصبية المرتبطة بـ متلازمة توريت حتى مرحلة البلوغ.

*تتضمن الحالات المصاحبة لمتلازمة توريت والتي تعد الأكثر شيوعاً ما يلي:*

اضطراب أو سلوكيات الوسواس القهري: تؤدي متلازمة توريت والوسواس القهري إلى التفكير ببعض الأفكار، أو الأحاسيس المتكررة وغير مرغوب فيها، والتي تجعل الشخص يشعر بالحاجة إلى أداء بعض السلوكيات بشكل متكرر أو بطريقة معينة، مثل تكرار غسل اليدين، وفحص الأشياء، والتنظيف، ويمكن أن تتداخل بشكل كبير مع الحياة اليومية.

مشكلات المعالجة الحسية: قد يعاني بعض الأشخاص من صعوبة التنظيم، أو صعوبة الاستجابة للمعلومات الحسية المتعلقة باللمس، أو التذوق، أو الروائح، أو الأصوات، أو الحركة.

صعوبات التعلم: قد يعاني الشخص المصاب بمتلازمة توريت من مشاكل القراءة والكتابة والحساب، لكنها لا تتعلق بالذكاء، إذ لا تتسبب متلازمة توريت بانخفاض معدل الذكاء.

المشكلات السلوكية: قد يتصرف الشخص بسلوكيات غير لائقة اجتماعياً، أو تصرفات عدوانية.

العجز عن أداء المهارات الاجتماعية وصعوبة الحفاظ على العلاقات الاجتماعية.

القلق: إذ يعاني الشخص من الخوف، أو القلق بشأن موقف أو حدث ما.

تصاحب متلازمة توريت اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

مشاكل السقوط المستمر.

مشاكل في النوم.

علاج متلازمة توريت:

يتسائل العديد هل متلازمة توريت لها علاج؟ الإجابة هي كالتالي: في حال لم تكن التشنجات اللاإرادية قوية، فإن الشخص لا يحتاج إلى العلاج. لكن في حال كانت الأعراض شديدة، أو أفكار تسبب إيذاء النفس، يلجأ الطبيب للعلاجات الدوائية، بالحد الأدنى، إضافة إلى العلاج النفسي، لإبعاد المريض عن الإصابة بالاكتئاب، أو العزلة، إذا يمكن أن تترافق المتلازمة مع الاكتئاب.

العلاج الدوائي لتخفيف اعراض متلازمة توريت:

الأدوية المضادة للذهان:

قد تساعد هذه الأدوية في منع أو تثبيط مستقبلات الدوبامين في الدماغ، مما يقلل من التشنجات اللاإرادية، وقد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن، والتشوش الذهني. ومن الأمثلة عليها هالوبيريدول (بالإنجليزية: Haloperidol)، وأريبيبرازول (بالإنجليزية: Aripiprazole)، وريسبيريدون (بالإنجليزية: Risperidone).

حقن البوتوكس:

قد تساعد حقن البوتوكس في تحسين التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية البسيطة الناجمة عن متلازمة توريت .

الأدوية المنشطة: 

والتي تساهم في تقليل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه دون زيادة التشنجات اللاإرادية، ومن الأمثلة عليها الميثيلفينيديت (بالإنجليزية: Methylphenidate).

كلونيدين (بالإنجليزية: Clonidine):

وهو أحد الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم، وقد يساهم في تقليل التشنجات اللاإرادية، وإدارة نوبات الغضب، ودعم التحكم في الانفعالات المصاحب لـ متلازمة توريت.

توبيراميت (بالإنجليزية:Topiramate):

يمكن أن يقلل من التشنجات اللاإرادية، لكنه قد يتسبب بمضاعفات منها حدوث اضطرابات معرفية ولغوية، والنعاس، وفقدان الوزن، وحصى الكلى.

العلاج النفسي لـ متلازمة توريت:

عادةً ما يوصي الطبيب بالعلاج السلوكي المعرفي، والتي تتضمن تدريب الشخص على الإدراك، والاستجابة، وتقليل التشنجات، ويساهم العلاج النفسي في تخفيف أعراض الاضطرابات التي قد ترافق متلازمة توريت، مثل الوسواس القهري، والقلق، وفرط الحركة وتشتت الانتباه.

العلاج السلوكي لـ متلازمة توريت :

١.تقنيات الاسترخاء.

٢.التنويم المغناطيسي.

٤.تمارين التنفس العميق.

٣.ممارسة التأمل لعالاج متلازمة توريت.