اختبار تحليل الشخصية

Sponserd Ads

اختبار تحليل الشخصية

كتبت/ بسملة فؤاد

بدأت كل من إيزابيل مايزر ووالدتها كاثرين بريجز أثناء الحرب العالمية الثانية في البحث عن مؤشر يمكنه المساعدة على فهم الفروق الفردية ومساعدة الأشخاص على اختيار الوظائف التي تلائم شخصياتهم، فقامت مايزر بابتكار النسخة الأولى بقلم الرصاص من أربعينيات القرن الماضي واستمروا في تطوير الأداة الى أن عملتا على بناء (MBTI) الذي يعد أحد أكثر أدوات التقييم النفسية استخداماً حول العالم.

ما هو اختبار تحليل الشخصية 

أنماط الشخصية الأربعة

أنماط الشخصية 

اختبار تحليل الشخصية

ما هو اختبار تحليل الشخصية

يتم تحديد الأشخاص على أنهم يمتلكون واحدة من 16 نوعا من الشخصيات، الهدف من “MBTI” هو السماح للمستجيبين بمزيد من استكشاف وفهم شخصياتهم الخاصة، بما في ذلك ما يعجبهم وما يكرهون ونقاط القوة والضعف والتفضيلات المهنية المحتملة والتوافق مع الأشخاص الآخرين.

لا يوجد نوع شخصية “أفضل” من نوع آخر ، إنها ليست أداة مصممة للبحث عن الخلل الوظيفي أو الشذوذ، بدلاً من ذلك، فإن هدفه هو ببساطة مساعدتك في معرفة الأكثر عن نفسك، يتكون الاستبيان نفسه من أربعة مقاييس مختلفة.

أنماط الشخصية الأربعة

النمط الانبساطي/ الانطوائي:

تم استكشاف ثنائية الانبساط والانطواء لأول مرة بواسطة يونغ في نظريته عن أنواع الشخصية كطريقة لوصف كيفية استجابة الناس وتفاعلهم مع العالم من حولهم ، في حين أن هذه المصطلحات مألوفة لمعظم الناس ، فإن الطريقة التي يتم استخدامها بها في “MBTI” تختلف إلى حد ما عن استخدامها الشائع.

المنفتحون (المنبسطون أيضا غالبا ما يتم تهجئتها هكذا)، “يتحولون إلى الخارج” ويميلون إلى أن يكونوا عمليين المنحى ، ويتمتعون بتفاعل اجتماعي أكثر تكراراً، ويشعرون بالنشاط بعد قضاء الوقت مع أشخاص آخرين.

الانطوائيون “يتحولون إلى الداخل” ويميلون إلى التوجه نحو التفكير ، ويتمتعون بالتفاعلات الاجتماعية العميقة وذات المغزى ، ويشعرون بالانتعاش بعد قضاء الوقت بمفردهم.

النمط الاستشعاري/ الحدسي:

يتضمن هذا المقياس النظر في كيفية جمع الناس للمعلومات من العالم من حولهم ، تمامًا كما هو الحال مع الانبساط والانطوائية ، يقضي جميع الأشخاص بعض الوقت في الإحساس والحدس اعتمادًا على الموقف ، وفقًا لـ MBTI ، يميل الناس إلى السيطرة في منطقة أو أخرى.

يميل الأشخاص الذين يفضلون الاستشعار إلى إيلاء قدر كبير من الاهتمام للواقع ، لا سيما ما يمكنهم تعلمه من حواسهم ، إنهم يميلون إلى التركيز على الحقائق والتفاصيل والاستمتاع بالتجربة العملية ، أولئك الذين يفضلون الحدس ينتبهون أكثر لأشياء مثل الأنماط والانطباعات ، يستمتعون بالتفكير في الاحتمالات وتخيل المستقبل والنظريات المجردة.

النمط التفكيري/ الشعوري:

يركز هذا المقياس على كيفية اتخاذ الأشخاص للقرارات بناءً على المعلومات التي جمعوها من وظائف الاستشعار أو الحدس ،يركز الأشخاص الذين يفضلون التفكير بشكل أكبر على الحقائق والبيانات الموضوعية.

تميل إلى أن تكون متسقة ومنطقية وغير شخصية عند تقييم القرار ، أولئك الذين يفضلون الشعور هم أكثر ميلًا إلى التفكير في الأشخاص والعواطف عند الوصول إلى نتيجة.

 

Sponserd Ads

النمط الإدراكي:

يتضمن المقياس النهائي كيف يميل الناس إلى التعامل مع العالم الخارجي ، أولئك الذين يميلون نحو الحكم يفضلون الهيكلية والقرارات الحازمة ، الأشخاص الذين يميلون إلى الإدراك يكونون أكثر انفتاحًا ومرونة وقدرة على التكيف ، يتفاعل هذان الاتجاهان مع المقاييس الأخرى.

تذكر أن كل الناس على الأقل يقضون بعض الوقت في التبذير ، يساعد مقياس إدراك الحكم على وصف ما إذا كنت منفتحًا عند تلقي معلومات جديدة (الإحساس والحدس) أو عند اتخاذ القرارات (التفكير والشعور).

أنماط الشخصية

– المفتش ISTJ

– الحامي ISFP

– الفنان ISFP

– المحامي INFJ

– الوسيط INFP

– المهندس المعماري INTJ

– المفكر INTP

– المقنع ESTP

– المدير ESFP

– المؤدي ESFP

– مقدم الرعاية ESFJ

– البطل ENFP

– المعطي ENFJ

– المحقق ENTP

– القائد ENTJ

اختبار تحليل الشخصية

هذا الأختبار سيوضح إذا كنت تفكر بالجزء اليمين أو اليسار من المخ، وهو عبارة عن فيديو لـ حصان يسير، وإذا كنت تراه يسير إلى الأمام إذن انت تفكر بالجزء اليسار من المخ ويعني ذلك أنك شخص محلل ومفكر ومنطقي، وتقوم بتقييم العالم عن طريق الأرقام، وإذا كنت ترى الحصان يسير إلى الخلف إذن انت تستخدم الجزء اليمين من المخ، وهذا يعني أنك مبدع وفنان، وترى العالم بمشاعرك وعواطفك، و إذا كنت ترى الحصان يسير إلى الأمام وإلى الخلف يعني ذلك أنك تمتلك معدل ذكاء عالي.

ابدأ الأختبار من هنا