اهم 10 مهارات في سوق العمل

Sponserd Ads

اهم 10 مهارات في سوق العمل

 

كتبت/ بسملة فؤاد

جميع المهارات هي الأساس الذي يتم اضافتها فى الدراسة حالياً، والعمل لاحقا وكل المهارات مطلوبة لابد من تعلمها لتصبح شخص مبتكر فعال ومرن، وتترك بصمة مؤثرة في الحياة.

أهم المهارات التي تحتاج إليها في سوق العمل كالآتي:

1. مهارة المرونة

أن تكون شخصاً مرناً؛ يعني أن تكون قادراً على التكيُّف مع الظروف والأوضاع والتغيرات، التي تفرض عليك في لحظة ما؛ فمهارة المرونة هذه تجعلك شخصاً مرغوباً فيه من قبل أصحاب العمل.

2. التحليل النقدي

يتطلب سوق عمل مهارة التفكير، والتحليل الإبداعي؛ فتمتعك بهذه المهارة يعني قدرتك على التفكير والتحليل، ومن ثم قدرتك على خلق أفكار جديدة وإبداعية، وحل المشكلات التي تواجهك بأسلوب مبدع وخلاق.

3. مهارة التعلم الدائم

أن تتمتع بمهارة التعلم الدائم أمر في غاية الأهمية، وأن تُبدي رغبة دائمة في تعلم أشياء ومهارات جديدة، وأنَّك مهتم بتطوير ذاتك تطويراً دائماً، يجعلك شخصاً مرغوباً فيه في سوق عمل.

4. مهارة الإبداع والابتكار

أن تمتلك مهارة الإبداع، وتقديم أفكار غير موجودة من قبل، ومقترحات غير تقليدية، من شأنه أن يزيد فرصتك في سوق عمل.

5. مهارة الذكاء العاطفي

يؤكد علماء النفس أن الذكاء العقلي للإنسان يؤثِّر في نجاحه المهني والاجتماعي بنسبة 20%، بينما يؤثر الذكاء العاطفي بنسبة 80%.

Sponserd Ads

والذكاء العاطفي هوقدرة الإنسان على فهم عواطفه، والتحكم بردات فعله، وفهم عواطف الآخرين، وأنماط شخصياتهم، وتقبل اختلافهم؛ لذا يركز سوق العمل اليوم على مهارة الذكاء العاطفي تركيزاً كبيراً.

وذلك لأن تمتعك بها يعني أنك شخص يستطيع العمل ضمن فريق، ويتمتع بالعقلانية، والتحكم بانفعالاته، ويعرف كيف يتعامل في المواقف العصبية التي تتطلَّب الهدوء واستيعاب الأمور.

6. مهارات التواصل الاجتماعي

من أهم المهارات التي باتت مطلوبة للوظائف اليوم، أن تكون شخصاً يمتلك مهارات التواصل الاجتماعي؛ من استماع، ووعي للغة الجسد، والتحدث أمام الجمهور بطلاقة.

7. مهارة إدارة الوقت

تتسم بيئة العمل اليوم بالسرعة، وكثرة المهام والضغوطات؛ لذا من المهارات المطلوبة أن تتمتَّع بمهارة إدارة الوقت، بحيث تنجز مهامك في الوقت المحدد، دون تأخير أو تأجيل.

8. مهارة اتخاذ القرار

مهارة اتخاذ القرار واحدة من المهارات الهامَّة المطلوبة في سوق العمل، ففي أي لحظة تكون أمام موقف أو مشكلة تحتاج إلى اتخاذ قرار سريع؛ لذا فإن تمتعك بهذه المهارة، يجعل فرصتك أكبر للحصول على فرصة عمل ترغب فيها.

9. مهارة الإقناع والتفاوض

تعد مهارة الإقناع والتفاوض إحدى أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل؛ لذا فكلما كنت أكثر قدرة على التفاوض، وإقناع الطرف الآخر بوجهة نظرك، كنت أكثر إقناعاً لأرباب العمل باختيارك للعمل معهم.

10. مهارات تقنية

تدخل التكنولوجيا اليوم في كل مجالات الحياة، وباتت الوظائف أغلبها تعتمد عليها في إنجاز أعمالها، ورأينا كيف أصبحت الوظائف أغلبها خلال جائحة كورونا تنجز عن بعد أو على الإنترنت.

لذا حتى تحصل على فرصة عمل من اليوم وصاعداً، بات تمتعك بالمهارات التقنية، واستعمال التكنولوجيا وبرامجها، أمراً محسوماً وغير قابل للنقاش.

للحصول على تفاصيل أكثر اضغط هنا