كل ما يخص الثقة بالنفس 

Sponserd Ads

كل ما يخص الثقة بالنفس

كتبت/بسملة فؤاد

إن أغلب المواقف التي نتعرض لها بشكل يومي يعتمد تجاوزنا لها بشكل أساسي على الثقة بالنفس ولذلك وجب عليك ان تعلم كل ما يخص ثقتك بنفسك وتحرصه على اكتسابه.

مفهوم الثقة بالنفس

أهمية الثقة بالنفس

أنواع الثقة بالنفس 

أسباب ضعف الثقة بالنفس 

كيفية تعزيز الثقة بالنفس

كورس مجاني لتعلم الثقة بالنفس

مفهوم الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي ثقة الإنسان في صفاته وقدراته وتقييمه للأمور.

وهي أيضاً إيمان الإنسان بأهدافه وقراراته وبقدراته وإمكاناته، أي الإيمان بذاته.

ويعرف الإنسان الواثق من نفسه في علم النفس بأنه الشخص الذي يحترم ويقدر ذاته، ويحب نفسه ولا يعرضها للأذى، ويثق بقدراته على اتخاذ القرارات الصائبة ويدرك كفاءاته، كما يتسم الشخص الواثق بنفسه بالاطمئنان والتفاؤل والقدرة على تحقيق الأهداف.

وتقييم الأشخاص والعلاقات بشكل صحيح بناء على نظرته لنفسه وتقديره لذاته.

وتبدأ الثقة بالنفس بالتكون على مدار السنوات ابتداءً من الولادة حتى المرور بأول التجارب والانطباعات وتجارب الحياة في الدوائر الأسرية، والمدرسة، والجامعة، ومع المعلمين والأصدقاء.

أهمية الثقة بالنفس:

1. الإنسان الواثق من نفسه يستطيع تحفيز نفسه تلقائيًا، دون أن ينتظر المعززات الخارجية، وهذا لا يلغي دور المعززات الخارجية، وإنما يشير إلى أنّ الشخص لديه ثقة كبيرة بنفسه، وقادر على تعزيز نفسه داخليًا.

2. الثقة بالنفس تمد الفرد بالقوة والحماس والدافعية والشجاعة وتدفعه نحو الإنجاز.

3. يستطيع الشخص الواثق من نفسه اتخاذ قرارات مصيرية قد تغير من واقعه وتحقق امنياته ورغباته.

4. يستطيع تحقيق أهدافه وتطلعاته بسهولة، ويتحمل نتيجة قراراته.

5. الشخص الواثق من نفسه لديه ثقة بقدراته، وهو راضٍ عن نفسه بشكل كبير.

6. تكمن أهمية الثقة بالنفس، في شعور الآخرين بقدرات الشخص، الأمر الذين يجعله محل ثقة أيضا، وبالتالي يمكنهم من تفريغ طاقاتهم وقدراتهم وإبداعاتهم.

7. الثقة بالنفس تعزز زيادة الأداء فنقص الثقة يمنع الفرد من تحقيق أهدافه، أما الثقة بالنفس فتساعده في التغلب على العقبات التي تواجهه خلال مسيرته لتحقيق طموحاته، بالإضافة لاستخدام كافة المهارات التي يمتلكها لتحقيق النجاح.

8. تعزز الثقة بالنفس الحماس للمستقبل يتميز الأشخاص الواثقون من أنفسهم بأنهم أكثر حماساً تجاه المستقبل، ويشاركون هذه الإثارة مع الآخرين خلال تحقيق أهدافهم، بالإضافة لتمسكهم بأحلامهم وطريقة تحدثهم، أي أنهم يميلون لجذب الناس حولهم، فبذلك تصبح طاقتهم الإيجابية نحو المستقبل معديةً وجذابةً للآخرين مع مرور الوقت.

9. الثقة بالنفس تجعل صاحبها متقبل اجتماعياً يتمتع الشخص الواثق من نفسه بشخصية هادئة ومتزنة في الأوساط الاجتماعية وعند مقابلة الأشخاص الجدد، وتنبع هذه الشخصية من إيمانه الداخلي بنفسه وبأنه لا يخضع لحكم الآخرين، فهو قادر على اتخاذ القرارات والتحرك بحرية دون خوف أو قلق، وعليه فإن الثقة بالنفس تولّد الراحة لدى الأشخاص عند مواجهة التحديات الجديدة، مما يجعلهم أكثر تقبلاً اجتماعياً.

10. وأيضاً الإنسان الواثق من نفسه لديه القدرة على تحفيز ذاته تلقائيا من دون الحاجة إلى التحفيز الخارجي .

أنواع الثقة بالنفس:

تتعدد أنواع الثقة، ولكن يمكن أن نقسمها إلى نوعين بشكل رئيسي وهم كالآتي:

الثقة المطلقة بالنفس: فهي قوة الشخصية المطلقة التي يتمتع بها الشخص، والمستمدة من مبررات قوية، فالشخص الذي يتمتع بهذا النوع يواجه الحياة دون خوف ولا يهرب أبداً من المواجهة.

الثقة المحدودة بالنفس: فهي متوقفة على الظروف والمقومات الحياتية المحيطة بالشخص، فهي ترتفع وتنخفض على حسب الموقف والموضوع والزمان والمكان.

كما توجد أنواع عدة من الثقة، والتي تتمثل في الآتي:

– الثقة العاطفية.

– الثقة الروحية.

– ثقة بسيطة.

– كاذبة الثقة بالنفس.

– الثقة السلوكية.

Sponserd Ads

– الثقة بالنفس والاكتفاء الذاتي.

– الثقة في الآخرين.

أسباب ضعف الثقة بالنفس

مقارنة الأهل أو التمييز بين الأبناء

انظر إليه وإلى مدى نجاحه، إنه طفل رائع أحسد والديه، يا له من رائع في حديثه وكلامه، إنه متفوق بدارسته كن مثله، إنه المرض الأخطر “المقارنة والتمييز” و عدم الثقة بالنفس هو التالي.

من الضروري اليقين بأن لكل شخص طريقته وما يميزه بدون إجراء المقارنة بين الأطفال أو التمييز.

دور الأهل وعدم تقديرهم لأي عمل يقوم به الابن

كما لو كان أي عمل يصدر عنه بلا قيمة، إنه أسلوب التربية الخاطئ الذي يجعل الطفل يشعر بأنه بلا قيمة ولا يفعل أي شيء يستحق التقدير، ومن ثم يبدأ الشعور بالنقص وعدم الثقة بالنفس.

على الأهل تقدير ما يقوم به أطفالهم وإبداء الإعجاب بشكل صادق وحقيقي.

عدم الرضا عن المظهر

الوزن الزائد أو النحافة المفرطة الأنف الكبير أو الشفاه الصغيرة، إنها قد تسبب عدم الثقة بالنفس ولكن لماذا؟ لأن صورة الجمال وتأثيره قد تم رسمها بشكل محدد وانتشرت حول العامل، ولكن الحقيقة أنها ليست صورة الجمال الحقيقية.

الجميع يتمتعون بالجمال والجمال ليس محكوم برأي خبير أو شخص قام بتحديد صفات معينة وانتهى الأمر.

الأحاديث السلبية التي تدور بينك وبين ذاتك

ما نوع الحديث الذي يدور بينك وبين نفسك؟ ما هذا المظهر؟ ما هذا الأنف الكبير؟ يا لك من فاشل غير قادر على تحقيق الكثير، لماذا دائمًا ما ترتكب الأخطاء؟” إن كان هذا حديثك فهذا أهم أسباب انعدام الثقة بالنفس

انتبه إلى كل كلمة تقوم بتوجيهها إلى نفسك فيجب أن تكون إيجابية.

الخوف وعدم تقبل أي نقد

هل تشعر بالقلق حيال التعرض للنقد أو الحصول على تعليقات سلبية؟ إذن أنت معرض لـ انعدام الثقة بالنفس أكثر من غيرك، بالإضافة إلى القلق المستمر والتوتر.

عليك النظر إلى النقد على أنه رأي شخصي يمكن التعلم منه ولا يمكن التأثر به.

كيفية تعزيز الثقة بالنفس

• توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

تسبب مواقع التواصل الاجتماعي وما يعرضه الأشخاص من نجاحات بواسطتها الإحباط لدى العديد من الأشخاص ويجعل منهم في حالة مقارنة معظم الوقت ويقلل من ثقتهم بأنفسهم بشكل كبير.

عدم مقارنة الشخص لغيره من الأشخاص

والابتعاد عن الحياة المشحونة بالمنافسة، بل ينصح بالتركيز على الأمور الإيجابية التي تجري في حياة الشخص وخلق حالة من الرضا والقناعة والفخر فيما يتعلق بالتفاصيل البسيطة في حياة الإنسان، إذ أنه ليس هناك أي وجود للحياة المثالية الخالية من المشكلات، لذلك حاول خلق التوازن الصحي والإيجابي في جميع الجوانب الحياتية.

• اهتم بصحتك الجسدية

لا يمكن الإحساس بالثقة بالنفس بجميع أشكالها في نفس الوقت الذي يقوم به الشخص بإيذاء جسده من خلال تناول الطعام غير الصحي وإهمال الرياضة بجميع أشكالها. إن الاهتمام بصحة الجسد يساعد على تعزيز الأفكار الإيجابية والثقة بالنفس بشكل كبير.

كل ما عليك فعله هو تناول الطعام الصحي وممارسة أي نوع من الرياضة تحبّها بشكل مستمر.

• كن فخوراً بانجازاتك السابقة

يجب على الإنسان أن لا ينسى إنجازاته السابقة، إذ يساعد ذلك على تعزيز الثقة بالنفس فيما يتعلق بإنجاز العديد من الأمور في حياة الإنسان. يجب على الإنسان أن يتذكر ويشعر بالفخر بجميع إنجازاته خصوصًا عند الرغبة في القيام بمشروع جديد أو عند تراكم الأفكار السلبية داخل العقل.

• عزز الأفكار الإيجابية

يجب على الإنسان تعزيز الأفكار الإيجابية، كما يجب عليه الاحتفال بالنجاحات والإنجازات العديدة للإنسان والتعامل مع الانتقادات السلبية بحكمة بحيث لا يقوم بالتركيز عليها طوال الوقت بل يجب خلق التوازن بينها وبين الأفكار الإيجابية ومحاولة كتابة جميع ما يحبّه الإنسان في حياته وشخصيته داخل مذكرة وتذكر ذلك دائمًا.

• تعلم الحزم

يجب على الإنسان أن يتعلم رفض الأشياء التي لا يتقبلها ولا يحبها عوضا عن القيام ببعض الأمور المختلفة رغبة في إرضاء الغير، لا يعدّ هذا الأمر سهل في بادئ الأمر ولكن يجب التدريب عليه مرارًا وتكرارًا حتى يصبح عادة لدى الإنسان.

من أهم العوامل التي تزيد ثقة الإنسان بنفسه هي تقدير الإنسان لنفسه ووضع الحدود النفسية وعدم السماح للآخرين بتخطيها.

• تحدث مع معالج نفسي إذا لزم الأمر

يساعد التحدث مع المعالجين النفسيين على تعزيز الثقة بشكل كبير، إذ يستطيع خبراء العلاج النفسي تحليل شخصية الإنسان وجميع التجارب التي مرّ بها ومساعدته في إيجاد أفضل الطرق التي تساعد في تعزيز الثقة بالنفس.

كورس مجاني لتعلم الثقة بالنفس

للحصول على دورة فن الثقة بالنفس اضغط هنا