كل ما تحتاج لمعرفته حول ال Voice over

Sponserd Ads

كل ما تحتاج لمعرفته حول ال Voice over

كتبت/ أمنية عزت

_تعريف ال voice over

_ما هي خصائص التعليق voice over

_ تاريخ ال voice over 

_نصائح لتكون voice over متميز

_اهم التمارين لتكون voice over متميز

_ الأطعمة التي تتسبب في عدم جودة صوتك في voice over

_ أهم برامج المونتاج

_ أهم الكورسات ال voice over

 

• تعريف Voice Over:

عندما يسأل الناس أنفسهم “ما هو التعليق الصوتي؟” ، فإنهم غالبًا ما يأتون بأمثلة بدلاً من تعريف التعليق الصوتي.  لهذا السبب قدمنا ​​لك تعريفًا وأمثلة حتى تحصل على فهم شامل للمصطلح.  قبل الانتقال إلى الأمثلة المختلفة ، دعنا نحدد التعليق الصوتي وبعض خصائصه.

ما هو ال Voice over ؟

الصوت هو أسلوب إنتاج صوت.

بينما تستخدم بشكل بارز للإشارة إلى الأفلام والتلفزيون ، يمكن أيضًا استخدام الصوت في خدمات الهاتف ، إلى جانب خدمات إعلامية أخرى.

السؤال عما إذا كان “التعليق الصوتي” أو “التعليق الصوتي” هو أنك ستراه عادةً (وربما رسميًا) على أنه “التعليق الصوتي”.  لذا ، لمجرد أن تكون آمنًا ، تأكد دائمًا من وجود مسافة بين الكلمتين.

يتم اختصار Voice over بشكل شائع إلى “VO” وسنستخدم هذه النسخة المختصرة المكونة من حرفين من الصوت في المقالة للإيجاز.

 

• ما هي خصائص التعليق الصوتي؟

1- السرد في فيلم أو عرض.

2- صوت إعلامي وإرشادي في الإعلانات التجارية أو عبر الهاتف.

3- إفادة نصية مكتوبة تتم قراءتها بطريقة معينة ، وهكذا …

• تاريخ التعليق الصوتي:

-الصوت المبكر

بدأ العمل الصوتي في وقت قريب من الراديو ، أي منذ أكثر من 100 عام.  في ذلك الوقت ، تم استخدام VO بشكل أساسي للتقارير ، مثل كيف سيكون الطقس.  لكن هذا يتيح لنا أيضاً معرفة أن الراديو ، الذي سيطر على الترفيه المنزلي لعقود من الزمان ، كان المكان الذي ازدهرت فيه VO في الغالب.

حتى عندما تأتي الأفلام مع الصوت ، سيرى الجمهور VO بشكل بارز في الرسوم المتحركة.  تتضمن أمثلة Voice Over في ذلك الوقت فيلم Walt Disney الكلاسيكي Steamboat Willy ، من بين أول شورتات الرسوم المتحركة التي تتضمن أي فيديو صوتي.

وسرعان ما ستحذو شركة Warner Bros حذوها مع الرسوم المتحركة الخاصة بها ، والتي تضم صوت Mel Blanc ، أحد أقدم وأشهر الممثلين الصوتيين.

 

-ما هو Voice Over اليوم؟

لقد تطور عالم الأصوات الصوتية الذي نعرفه ونحبه اليوم بشكل أكبر وصقل نفسه بحلول فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.  بينما كانت الأفلام لا تزال تستخدمها ، كما كان الراديو ، يمكنك الآن مشاهدة VO على التلفزيون.  تضمنت أمثلة التعليق الصوتي هنا في الغالب الإعلانات التجارية ، ولكن يمكن العثور عليها في البرامج العادية أيضاً ، وخاصة الأخبار.

• نصائح لتسجيل تعليق صوتي:

قل الكلمات بشكل صحيح.

إذا كنت لا تعرف كيفية نطق شيء ما ، فاسأل.  أو ابحث عنه.  خاصة اسم المنتج.

غالباً ما يتم نطق أسماء المدن والبلدان بشكل خاطئ.  غالباً ما تتشوه أسماء الشوارع أو الشركات أو مناطق المدينة (خاصة بالنسبة للأماكن الموجودة في منطقة لا تعيش فيها).  اقض بضع دقائق في البحث عنها إذا لم تكن متأكدًا.

Sponserd Ads

-تسجيله جيدا.

لا يتعين عليك تسجيل الاختبار في استوديو احترافي ، ولكن يجب أن يكون جيدًا بما يكفي حتى لا يتمكن المنتج ومصممي الإعلانات الذين يستمعون إلى الاختبار من معرفة الفرق.

الحد الأدنى هو ، “هل يمكنني إرسال هذا التسجيل إلى العملاء هل سيكونون قادرين على تخيله على الفور؟”

إذا كانت الجودة بحيث لا يمكنني وضعها مقابل الصورة وإرسالها إلى العميل ، فلا ترسلها.

-يجب أن تتعلم اللغة العربية وتتقنها ، فمن المهم أن تتعلم كيفية نطق كل حرف بطريقة صحيحة.  “الصوت فوق” الخاص بك ، وذلك أثناء الصوت

التسجيل يجب نطق جميع الحروف بطريقة واضحة وصحيحة.

_ تحدث بمشاعر تتناسب مع طبيعة النص.  من المهم في هذه المرحلة استخدام مشاعرك أثناء التسجيل.  على سبيل المثال ، إذا كنت تنوي نطق كلمة تعبر عن الاغتراب ، فلا تستخدم صوتًا سعيدًا ، ولكن يجب أن يحمل صوتك نفس المشاعر التي يحملها شخص يشعر بالغربة.

– ينصح العديد من خبراء هندسة الصوت بالبقاء على بعد 30 سم من الميكروفون أثناء تسجيل صوتك “voice over” ، إذا كنت تقوم بتسجيل الصوت باستخدام هاتفك المحمول ، حتى لا يتأثر وضوح التسجيل الصوتي ، وبالتالي  ذات جودة عالية.

– تجنب إصدار أي صوت من فمك أثناء قراءة نص “الصوت فوق” ، حيث يجب ألا تصدر صوتاً آخر يؤثر على جودة الصوتا التعليق ، مثل صوت مص اللعاب ، أو أصوات مشابهة للمضغ والشرب ، أو حتى التنفس بشكل غير صحيح أثناء التسجيل.

– ابحث عن مكان هادئ يمكنك استخدامه لتسجيل صوتك ، ويمكن معالجة هذه المشكلة عن طريق بناء مكان في الغرفة.

– يمكنك عزل غرفتك بعدد الإجراءات والأدوات مثل ؛  اللغة المستخدمة في المنطقة المجاورة لامتصاص الصوت القادم من الخارج.

 

أهم التمارين التي تساعدك علي التسجيل بشكل أفضل:

تمرين الإحماء 

تقدر على إحماء صوتك من خلال الهمهمة صوتك دون إرهاقه كالغناء. حرر فكك وأرخي كتفيك. خذ شهيقاً عادياً وأخرج الهواء مع همهمة. ابدأ من طبقة عالية وانزل في طبقات صوتك كالصفارة، وستعرف أنك تؤدي عملاً جيدًا إذا شعرت بدغدغة حول أنفك وشفتيك.

2.تمارين التنفس

اتخذ وضعية مريحة، إما بالاستلقاء على ظهرك على السرير أو الأرض واضعاً وسادة أسفل رأسك وركبتيك، أو بالجلوس على كرسي مع إسناد كل من كتفيك ورأسك وظهرك إلى ظهر الكرسي.

خذ نفساً من أنفك واجعله يملأ بطنك بالهواء.

أخرج الزفير عبر أنفك.

ضع يداً على بطنك والأخرى على صدرك.

3.الفوكاليز

هي عبارة عن كل التمارين اللي أنا ممكن قدمها لصوتي لحتى تكون مساحة الصوت هيك تصير مساحة الصوت هيك هلأ في خطئ شائع دائما الفوكاليز بقلك أنه أنا اذا عملت دروس فوكاليز فأنا صوتي رح يصير كتير كبير ورح صير غني كتير منيح ورح صير اقدر اطلع على الطبقات العالية والطبقات اللي تحت.

 

أهم برامج المونتاج:

برنامج Blender يعد أفضل برنامج مونتاج مجاني للكمبيوتر متوافق مع نظام تشغيل ويندوز وماك ولينكس أيضاً، في الحقيقة البرنامج قد يكون صعب ومعقد بعض الشيء على المستخدمين المبتدئين في عالم المونتاج، ولكن بمجرد أن تعتاد على استخدامه فستكتشف أنه البرنامج المنشود، هو في الأساس برنامج مجاني بالكامل بدون علامة مائية ومفتوح المصدر.

يرتبط برنامج مايكروسوفت باوربوينت بالفويس أوفر لعرض محتواك أحياناً و ‏ هو أحد البرامج المتوفرة ضمن حزمة أوفيس وهو مخصص للعروض التقديمية، حيث يوفر البرنامج مجموعة من الأدوات لإنتاج ملفات إلكترونية تحتوي على شرائح افتراضية عليها كتابات وصور تستخدم على جهاز عرض سينمائي مرتبط بحاسوب من قبل شخص في حضور مجموعة من الأشخاص وهو كثير الاستخدام في الشركات والمراكز التعليمية.

الاطعمة التي تتسبب في عدم جودة صوتك في الفويس اوفر:

هناك بعض الأشياء المفيدة الأخرى التي يجب ملاحظتها عندما يتعلق الأمر بالعناية بصوتك. إذا كان لديك حفلة أو حدث فنّي أو عرض، فجرّب بعض هذه النصائح لتحسين صوتك والحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

لا تستهلك منتجات الألبان! منتجات الألبان تسبب البلغم والالتهابات في الجسم وتقلّص مع أدائك الغنائي.

تجنّب الكافيين! أي نوع من الكافيين (قهوة ، شاي ، شوكولاته ، صودا) يسبب الجفاف، في حين أنّك تريد أن تكون أحبالك الصوتية رطبة قدر الإمكان.

تجنب الكحول والأطعمة الحارة أو التي تسبب ارتجاع المريء! أي شيء يمكن أن يهيج حلقك، فأنت بالتأكيد تريد أن تترك استهلاكه قبل أيام قليلة من أدائك الفني.

 

أهم كورسات الVoice over:

الكورس الاول من هنا

الكورس التاني من هنا