هل تزيد معاكسات الشباب للفتيات ثقتهم بأنفسهم ؟

Sponserd Ads

هل تزيد معاكسات الشباب للفتيات ثقتهم بأنفسهم ؟

كتبت/ بسملة فؤاد

إنتشرت ظاهرة التحرش اللفظي والمعاكسات بشكل كبير، وخاصةً في الفترة الأخيرة في الشوارع والجامعات والمواصلات والأماكن العامة ويتعرض لها الفتيات بشكل يومي، ولكن المشكلة الأكبر أن الفتيات وضعت هذه الظاهرة مقياس لثقتهم بأنفسهم!

يعتقد بعض من الفتيات أن الجمال هو المصدر الأساسي للمعاكسات، ومعنى أن الفتاة قام أحد الشباب معاكستها يعني ذلك أنها جميلة، وتقوم الفتيات بالإهتمام بنفسها وبملابسها لتصبح ملفته وأكثر جمالاً وأكثر عرضة للمعاكسات، ويعتقدون أن هذا يزيد من ثقتهم بأنفسهم ويشبع إحتياجهم النفسي حتى إذا كان هذا فِعل غير صحيح.

ويحدث بين الفتيات وبعضهم منافسة على من الأكثر عرضة للمعاكسة والأجمل، وهذا يولّد الغيرة والصراع بين الفتيات وبعضهم.

وسوف نتحدث عن هذا الموضوع بشكل آخر بعيداً عن المنظور الديني، والأخلاقي.

Sponserd Ads

معاكسات الشباب للفتيات لا تزيد من ثقة البنت بنفسها، وإنما العكس، سوف تشعر الفتاة بالقلق الدائم وفقدان الثقة بالنفس، وعلى سبيل المثال: فتاة مدحها أحد الشباب على جمالها أو على ملابسها أو حتى على تسريحة شعرها، شعرت بالفرح والسعادة والرضا النفسي في هذه اللحظة وبعد ذلك شعرت بالقلق الدائم وإزداد إهتمامها بمظهرها بشكل مبالغ فيه، إزداد إهتمامها بوضع المكياج والإهتمام بملابسها ويزداد مع كل هذا القلق والتوتر عند النزول من المنزل، ولم يتم معاكستها مرة أخرى توهمت بأنها قبيحة وعليها الإهتمام بمظهرها أكثر من ذلك.

الشئ الذي يزيد من ثقة الفتاة بنفسها هي أنها تمشي دون تقييد وإهتمام بنفسها مبالغ فيه، حين أن تستوعب أن هذا سلوك غير أخلاقي، ينهي عنه ديننا، وغير متقبل في مجتمعنا، حين أن تستوعب أنها ليست مجال لإبداء رأي الأخرين.

اليوم سوف تسمعين كليمات تثير إعجابك، ومن وجهة نظرك أنها تزيد ثقتك بنفسك، وأنك من غير هذه الكليمات لستِ جميلة، غداً سوف يستحقرك المجتمع لتقبلك هذه الكلمات وهذا الفعل، وسوف تكوني مجال للسخرية والإستحقار.

يتصور بعض من الشباب أن الشارع مكان حُر يفعل فيه ما يريد، ويقول فيه ما يريد، وفيما يفعل من تصرفات ومعاكسات للفتيات فإنه شئ حُر فيه ولا يهمه الحدود المجتمعية ولا السلوكيات الأخلاقية.

الحقيقة أن الفتاة التي تحب أن يعاكسها الشباب، ثقتها بنفسها تكاد معدومة؛ لأن الفتاة التي تثق بنفسها لا تحتاج أن يمدح في جمالها أحد، أو تلفت من إنتباة أحد، ولا تحتاج أن تضع المكياج لتكون أجمل؛ لأنها واثقة من نفسها أنه الأجمل.

وأول خطوة لتكوني فتاة واثقة من نفسك تذكري أن معايير الجمال تختلف من فتاة إلى أخرى، كل فتاة ولديها جمالها الخاص والمختلف، وحاولي أن تبحثي عن أجمل ما فيكِ وأحمدي اللَّه على هذه النعمة، وأنظري للإجابيات وأبتعدي عن النظر للسلبيات، فمثلاً إذا كانت بشرتك دهنية فإنها من أجمل أنواع البشرة لأنها الأقل عرضة للجفاف والتجاعيد، وإذا كنتِ تتابعين أشخاص على مواقع التواصل يبدون بشكل مثالي وتشعرين بالنقص، فتذكري أن هذه ليست حياتهم الحقيقية، والجمال الذي يظهرون به ليس حقيقي وأنه مزيف “بالفلاتر والتعديلات”، ولا تسمحي أبداً لأحد أن يعلق على شكلك، وعليكِ تجاهل الأمر تماماً ولا تظهري أن الأمر أثر عليكِ، ليكفوا عن تكرارة.

المدح في جمالك سيشعرك بالفرح في وقتها، ولكن سيفقدك ثقتك بنفسك فيما بعد، حماية حدودك وعدم السماح لأي أحد أن يتخطاها هذا هو الجمال الحقيقي.