أفضل المواقع المفيدة لطفلك لتجنب اضرار الانترنت

Sponserd Ads

أفضل المواقع المفيدة لطفلك لتجنب اضرار الانترنت

كتبت/ بسملة فؤاد

في عصرنا هذا ومع التطور التكنولوجي الهائل، أصبح الإنترنت له تأثير كبير على حياتنا سواءً على الكبار أو الأطفال، ومثل ما له تأثير إيجابي على حياتنا، له أيضاً تأثيراً سلبياً وخاصةً على الأطفال.

 

تأثير الإنترنت على الأطفال

فوائد الإنترنت للأطفال

كيفية حماية الأطفال من اضرار الإنترنت

أفضل المواقع التعليمية والمفيدة لطفلك

 

تأثير الإنترنت السلبي على الأطفال

1. الإرهاق والتعب

جلوس الطفل بالساعات أمام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول لتصفح الإنترنت تؤدي إلى ضعف نظره، وإصابته بالصداع وأوجاع العظام، خاصة وأن جسده لا يزال في مرحلة التكوين، كما قد تؤدي أيضا إلى إصابته بالسمنة وما يرتبط بها من أمراض، خاصة وإن كان لا يمارس أي رياضة في الأوقات الأخرى.

2. الإنحراف

إستخدام الطفل للإنترنت لفترات طويلة يزيد الأمر سوءاً، وهذا لإعتقاد الآباء أن له فوائد كثيرة ومجال للتسليه، ولا يقوموا بمراقبتهم والإشراف عليهم ،إذ أنه مصدر معلومات متجدد، ومن الممكن أن يعرض الطفل للإنحراف.

3. الإنهاك المعلوماتي

كثرة المعلومات التي يتلقاها الطفل من غير أن تكون صحيحة، تؤدي إلى إصابة الطفل بمتلازمة الإنهاك المعلوماتي، وقد تؤدي به للإنفصال عن الواقع الذي يعيش فيه.

4. فقدان الثقة بالنفس

قد تؤدي شبكة الإنترنت فقد الأطفال لهويتهم ومميزاتهم الشخصية، وتعرضهملكثير من الأفكار الخاطئة وخاصةً عن المعتقد الديني، والعادات الخاصة ببعض الشعوب التي لا تتماشى مع معتقداتنا، وهذا يؤدي الى فقدان الثقة بالنفس لدى الطفل.

5. الانطواء

كثرة جلوس الأطفال أمام الكمبيوتر أو كثرة تصفحهم للهاتف المحمول تجعلهم أشخاصا غير اجتماعيين، وتشعرهم بالوحدة والانطواء، كما قد تعرضهم للابتزاز والمضايقة، عبر المحتويات العدوانية والمزعجة التي يتم إرسالها إليهم عبر غرف الدردشة أو رسائل البريد الإلكتروني.

6. تغيير في سلوكيات الطفل

يؤثر الإنترنت على سلوك الطفل تأثيراً سلبياً لأسباب مختلفة، وخاصة عند ممارسته للألعاب العنيفة، كما قد يتعرض لمشاهدة بعض المواد الإباحية مما سيؤثر بالسلب الكبير على شخصيته وتفكيره.

7. السمنة

Sponserd Ads

يساهم الإنترنت ووسائل الراحة المصاحبة له في ارتفاع مستوى السمنة لدى الأطفال، وذلك بسبب قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة فضلاً عن اعتماد عادات غير صحية من الإنترنت مثل تناول الأطعمة الجاهزة.

8. المحتويات الغير لائقة

يوفر الكثير من المحتوى الذي يمكن اعتباره غير مناسب للأطفال. لذا يجب على الأهالي مراقبة محتوى الذي يشاهده أبناؤهم وحظر المواقع التي تقدم المحتوى غير المشروع واللاأخلاقي.

9. إدمان الإنترنت

قد يصبح العديد من الأطفال مدمنين على الإنترنت، ويتجاهلون صداقاتهم الشخصية وعلاقاتهم الاجتماعية بالعالم الخارجي، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل عقلية خطيرة وعزلة اجتماعية على المدى الطويل.

فوائد الانترنت للأطفال

يساعد على النمو الأكاديمي، إذ إنه يتيح الوصول للكثير من الموارد العلمية، كما تساعد البرامج التفاعليّة الموجودة على الشبكة في تطوير قدرات الأطفال، وتنمية مهارات الكتابة لديهم من خلال استخدام البريد الإلكتروني.

البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة، وتنمية مهارات التواصل لديهم.

تغيير وجهة النظر للأمور، من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو المنتشرة على الإنترنت والتي تحتوي على معلومات عن بلدان العالم، وثقافاتهم.

يقدم الإنترت الترفيه للأطفال، من خلال الألعاب التفاعليّة المنتشرة عليه.

إستخدام الإنترنت في تحضير التقارير المدرسيّة، والانخراط في أنشطة مفيدة.

التعرف على الثقافات الأخرى والمشاركة في التعبير عن الآراء عن طريق الشبكات الاجتماعية والمدوّنات ومنتديات المناقشة؛ حيث تتوفر إمكانية التدوين عن مواضيع ذات اهتمام مشترك، ومناقشة القضايا ووجهات النظر والمشاركة في طلب المشورة وتقديمها.

تنمية هواية المطالعة لدى الطفل وتحسنها بفضل احتوائها على عدد غير محدود من المواقع ذات النوعية العالية، التصميم المميّز، والمثيرة للاهتمام والفضول، ما يجعل من تصفحها مصدراً للتمتع والتسلية واكتساب المعرفة.

 كيفية حماية الأطفال من اضرار الإنترنت

– تشديد الرقابة وعدم ترك الأطفال أمام الشبكة العنكبوتية في غرف مغلقة، والحرص على أن يستخدموا الإنترنت في مكان مفتوح أمام أعين الكبار.

– تحديد عدد معين من الساعات لاستخدام الأطفال للإنترنت، على ألا تزيد المدة عن نصف ساعة يومياً، وتعليم الأطفال ضوابط السلامة النفسية والاجتماعية عند استخدام الإنترنت.

– استخدام برامج حماية الأطفال سواء على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

– مساعدة الأطفال على تصفح المواقع الهادفة والمفيدة في تكوين شخصياتهم ودعم قدراتهم ومهاراتهم.

– إشراك الأطفال في أنشطة رياضية واجتماعية وترفيهية خارج المنزل لتنويع مصادر معارفهم.

وإليك أفضل المواقع التعليمية والمفيدة

 لطفلك للحصول عليها إضغط هنا