كل ما تريد معرفته عن مجال الرسم

Sponserd Ads

كل ما تريد معرفته عن مجال الرسم

كتبت/ بسملة فؤاد

 

كيف اتقن مهارة الرسم؟

نصائح عليك العمل بها في رحلتك لتعلم الرسم

التسويق والرسم

العقبات التي من الممكن أن تواجهك أثناء رحلتك في تطوير مهارة الرسم

 

بداخل كل إنسان فنان ومبدع ومتذوّق، وإذا استطعت تذوّق لوحة فنية فمن الممكن جداً أن تتمكن من رسمها أو شبيهتها على الأقل، عندما تستطيع أن ترى روح الأشياء من حولك تكون فناناً، وعندما ترسم خطوطاً عشوائية تترجم ما في داخلك تكون رساماً، فالرسم موهبة يُمكن تعلمها، وتحتاج لتكون رساماً إلى: صبر، وخيال واسع، وتستطيع أن تنمّي خيالك من خلال التأمل والتعلّم من محيطك، انظر للأشخاص، وانظر للحيوانات والمنازل كأنّهم رسوم متحرّكة، واعتبر محيطك من أقلام ومقاعد وغيرها عبارة عن رسوم، وبعد ذلك حاول رسمهم في محاولات قد تكون نسبة فشلها عالية جداً

كيف أتقن مهارة الرسم؟

يجب علي من يريد ان يكون رساما ناجحا ان يبذل الجهد الكافي من أجل بناء وتقوية مهارة الرسم ثم العمل علي تطويرها ونموها ليصبح رساما محترفا ماهرا , ولا يكون له ذلك إلا من خلال عدة نقاط او نصائح نذكر منها مايأتي:

1. البدء بالرسم البسيط , ثم الأنتقال الي المواضيع التي يرغب الرسام الأبداع فيها والتميز من خلالها .. فالتدرج في عملية الرسم نقطة مهمة جدا يجب عدم أغفالها ثم محاولة رسم الموضوعات الصعبة أو المعقدة .

2. التركيز على نقط الضعف والعمل علي تحسينها , من خلال الاستفادة من مواقع تعليم الرسم علي الإنترنت وحضور المحاضرات المجانية , والأقتراب ممن لديه مهارة الرسم او محترف في الرسم للتعلم منه.

3. تكرار وإعادة رسم الرسومات التي قمت برسمها من قبل مرة أخرى، ثم محاولة إنهائها في وقت أقصر من المحاولة السابقة مع محاولة تفادي اي أخطاء سابقة .

4. تقبل النقد من القرباء إليه سواء في محيط العائلة أو من الأصدقاء , فإذا ما أبدو أعجابهم بالعمل فهذا يدل علي أن هذا الرسام المبتدئ يخطو خطوات نحو الطريق الصحيح, كما عليه ان ينتقل إلى الرسامين البارعين لأخذ رأيهم وتقبل النقد منهم , فهذا نقد بناء لكي تضع قدميك علي الطريق السليم , فلا مجاملات في الرأي حتي يشتغل الشخص المبتدأ علي نفسه ويصلح من أخطاؤه , كما عليه أبداء الامتنان لمن يظهرون له الإعجاب بلوحاته او رسوماته.

5. بعدما ينتهي الشخص (المبتدأ في الرسم) من تعلم اساسيات فن الرسم والتعرف علي انواعه وتقنياته المختلفة، ينبغي عليه محاولة التنويع في استخدام تقنيات الرسم المختلفة، فعندما يبدأ الرسم وتعلم اساسياته كمبتدأ يفضل استعمال القلم الرصاص حتي يسهل عليه مسح الأخطاء، ثم الأنتقال واستعمال الأقلام الشمعية والأقلام الملونة، وغيرها من الوان الزيت والفحم .

نصائح عليك العمل بها في رحلتك لتعلم الرسم

– شراء مجموعة متنوعة من أقلام الرسم، والتي تتنوع في درجة اللون كأقلام H، وأقلام B.

– اختيار نوعية الأوراق المناسبة، بحيث لا تكون خشنةً ولا ناعمةً بشكل مبالغ فيه.

– متابعة الأفلام والتركيز على تعابير الوجه والحركات لرسمها بشكل دقيق.

– الاطلاع على الأعمال الفنية لمختلف الرسامين.

– الانتباه إلى أهمية الضوء والظل في الرسومات، ويُشار إلى أنّه من الممكن الاستفادة من مشاهدة الفيديوهات على الإنترنت.

– تجنب الرسم بالاعتماد على المخيلة، حيث يجب وضع صورة أمام العين وأخذها كمرجعية، كما يُمكن الاستعانة بأكثر من صورة في نفس الوقت، بحيث يتمّ أخذ العيون من إحدى الصور والفم من صورة أخرى على سبيل المثال.

Sponserd Ads

التسويق ومجال الرسم :

محاولة الإنضمام إلى المجتمعات الفنية التي تضم الفنون الجميلة ويختلط الرسام بمثلاؤه من الفنانيين والتواصل معهم ومن ثم المشاركة في العديد من المسابقات الفنية المحلية ثم الدولية وهكذا, وهذا لا يحدث إلا اذا كان منضماً لفريق عمل او مجتمع فني يكتسب منهم كل ماهو جديد في فن الرسم , ويمكن للرسام ان يشترك في إعطاء دورات تعليمية في فن الرسم حتي يوسع من دائرة معارفه ويأخذ في الظهور والأنتشار , ومع الوقت سيذكر اسمه في العديد من المجتمعات الفنية ويشتهر اسمه كرسام مشهور وخبير متميز في فن الرسم , ويفضل المشاركة في المسابقات المقامة للفنون والتي يشرف عليها خبراء في الرسم.

محاولة نشر الأعمال واللوحات الفنية على شبكة الإنترنت لكي تصل إلى أكبر شريحة من الناس , من خلال عمل مدونة شخصية تعرض فيها أعمالك , أو تعرضها علي مواقع التواصل الاجتماعي في صفحة فنية بأسمك او جروب فني تعرض فيه لوحاتك الفنية.

متابعة عملية التعلم والاستمرار فيه دون ملل والبحث عن أحدث التقنيات الفنية للتطوير في الرسم للوصول الي الاحترافية .

انشر تدوينات يومية حول عملك تتضمن فيها رسومات توضيحية تظهر كواليس عملك ووفّر كذلك معرضًا إلكترونيا لعرض (أو بيع) أعمالك المنجزة.

قم بزيارة جميع صالات عرض الأعمال الفنية في منطقتك وتعرف على أصحابها. إذا كنت كبيرًا بما يكفي فاحضر أكبر عدد ممكن من افتتاحات المعارض الفنية، لكن ليس للترويج لعملك الخاص، سيكون هناك وقت كاف لذلك لاحقًا، وإنما لتصبح فنانًا معروفًا في المنتدى الفني.

 

أنشئ حسابًا على موقع فليكر “Flicker” وانشر به صورًا لأعمالك. مجتمع فليكر مجتمع نشط وعلى الرغم من أنك لن تحصل على الكثير من النقد المفيد على هناك فسوف تبني على الأقل سمعة لاسمك وقد تصبح تكون صداقة عبر الإنترنت مع بعض الفنانين الموهوبين للغاية.

لتحميل التطبيق إضغط هنا

العقبات التي من الممكن أن تواجهك أثناء رحلتك في تطوير مهارة الرسم

الأمور التي قد تقف حائلا امام وصول الرسام إلى النجاح وتؤخر نجاحه :

– عدم الأكتراس في تعلم المزيد من التقنيات الفنية في مجال الرسم .

– التسرع في الوصول للنجاح دون الأستعداد الكافي فالنجاح في المجال الفني يحتاج إلى صبر وجهد وكثير من الوقت.

– عدم الثقة في قدراته الفنية تجعل منه شخص محبط وبالتالي رسام غير طموح محدود.

– الإستسلام السريع عند أول مشكله تواجهه او عقبة.

– الاعتماد في موضوعاته على آراء الآخرين وعدم الأجتهاد في ترجمة رؤيتة الشخصية، لأن فن الرسم يجب ان يترجم فيه الرسام مابداخله من احاسيس علي ورق الرسم.

– الغرور يطفيء اي فنان مهما كان ناجحا، فلايوجد الكمال في اي فن مم يعيق تطوره تقدمه في الرسم .

مجموعة من الكورسات المجانية لتطوير مهارة الرسم لديك

الرسم بالرصاص من الصفر هنا

رسم عبارات ثلاثية الابعاد هنا 

 

خدع بصرية ثلاثية الابعاد هنا

رسم البورتريه من الصفر من هنا