اختبار الشخصية Mbti

Sponserd Ads

اختبار الشخصية Mbti

كتبت/ بسملة فؤاد

 

ما هو اختبار الشخصية؟

اختبار الشخصية الطبي 

أنواع اختبارات الشخصية

متى تم أول اختبار شخصية وتم التحقق من صدقة؟

أبدأ الاختبار 

ما هو اختبار الشخصية؟

الاختبارات الشخصية (personality test) هي أداة تُستخدم لتقييم شخصية الفرد، فيُشير اختبار الشخصية هذا إلى السمات المميزة التي يُظهرها الأشخاص عبر المواقف المختلفة، وبالنسبة للحاجة لاستخدام الاختبارات الشخصية هذه فيتم استخدامها للمساعدة في توضيح التشخيص السريري، وتوجيه التدخلات العلاجية توجيهًا صحيحًا، إضافةً إلى ذلك فإنّ الشخصية عي شيء نقوم بتقييمه ووصفه على نحو غير رسمي، وذلك عندما نتحدث عن الخصائص التي يمتلكها كل فرد؛ واعتمادًا على ذلك فإنّ علماء النفس يفعلون نفس الشيء عندما يُقيّمون الشخصية لكن على مستوى أكثر منهجية .

اختبار الشخصية الطبي

يعتبر اختبار الشخصية تقنية لتقييم وقياس الشخصية بشكل دقيق، حيث يتم استخدام استبيان خاص يقوم الشخص المقصود من الاختبار بتعبئته للكشف عن نمط السلوك، التصرفات، الأفكار، والمشاعر.

كما يستخدم الاختبار لتقييم النظريات، لتشخيص المشاكل النفسية، لمتابعة التغيرات في الشخصية، لتقييم فاعلية العلاج، لاختبار المرشحين للعمل، وفي أماكن الطب الشرعي لإجراء تقييمات للمخاطر وإثبات الكفاءة وفي منازعات حضانة الأطفال.

أنواع اختبارات الشخصية

اختبار جرد الشخصية المعدّل “NEO Personality Inventory Reventory” :

Sponserd Ads

هو اختبار تمّ تطويره لقياس الأبعاد الخمسة عند الفرد، وهي الشخصية، والعاطفية، والتجريبية، والتحفيزية، والموافقية، ويستخدم هذا الاختبار الأطباء النفسيين، وعلماء النفس، والمستشارون المهنيون، والمعلمون وذلك بغرض تقييم شخصية البالغين، أمّا بالنسبة لطبيعة هذا الاختبار فهو من نموذجين مكونين من 240 بندًا ويُعطى المشتركون مدة تتراوح بين 30-40 دقيقة للإجابة على هذا الاختبار.

اختبار جرد شخصية مينيسوتا متعدد الأطوار “The Minnesota Multiphasic Personality Inventory” :

هو اختبار يُستخدم للمساعدة في تشخيص اضطرابات الصحة العقلية أو في حال وجود أي أعراض لمرض نفسي؛ إلّا أنّ المتخصصين في الصحة العقلية لا يعتمدون على اختبار واحد لإجراء الشخصية، فعادةً ما يُفضّلون جمع المعلومات من العديد من المصادر، ومن الحالات التي يُستخدم فيها هذا الاختبار: نزاعات حضانة الأطفال، والبيئات التعليمية.

اختبار مقياس هير للاعتلال النفسي “The Hare Psychopathy Checklist-Revised“:

هو أداة تُستخدم لتقييم الميول السيكوباتية أو المعادية للمجتمع عند الأشخاص، فمن ضمن أعراض السيكوباتية التي تظهر على الأشخاص: الافتقار إلى الشعور بالذنب، وقلة التعاطف، والتمركز حول الذات، إضافةً إلى الانتهاكات المتكررة للأعراف الاجتماعية، لذلك قام العلماء باستحداث اختبار هير للاعتلال النفسي بغرض تقييم الأشخاص المتهمين أو المدانين بارتكاب الجرائم، ويتكون هذا الاختبار من مقياس تصنيف أعراض مكون من 20 عنصرًا يسمح للفاحصين المؤهلين بمقارنة درجة الاعتلال النفسي لدى الشخص مع درجة السيكوباتية النموذجية.

اختبار هوجان لجرد الشخصية “Hogan Personality Inventory”:

هو اختبار يُستخدمه أصحاب العمل لتحديد ما إذا كان لدى الشخص المُتقدّم للوظيفة السمات اللازمة والتي تُناسب الشاغر المطروح وثقافة الشركة ومعاييرها، إذ يقيس هذا الاختبار سمات الشخصية الخمسة بناءً على ورقة اختبار يجيب عليها المتقدم إلى الوظيفة وتحتوي على 220 سؤالًا وتستغرق مدة هذا الاختبار ما يتراوح بين 20-25 دقيقة.

اختبار مؤشر مايرز بريغز للأنماط “Myers-Briggs Type Indicator“:

هو اختبار نفسي مميز يُستخدم لتمييز أنواع الشخصية عن طريق قياس التفضيلات الشخصية إذ تنقسم الشخصيات إلى أربع شخصيات، ومن الأمور التي يقوم الاختبار بقياسها؛ وظيفة الحكم على طريقة التفكير المنطقي، إضافةً إلى وظيفة الإدارك، ومن خلال هذين الاختبارين يتمّ تمييز الشخصيات الانطوائية والانبساطية وغيرها.

متى تم أول اختبار شخصية وتم التحقق من صدقة؟

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا حيث مرّ بالعديد من المراحل التجريبية قبل أن يصل إليك، حيث تمّ تجربته على عيّنة دراسة مختارة قامت بأخذ الاختبار ورقيا، ثم إجراء مقابلات مع أفراد العيّنة ومناقشتها في نتائج الاختبار ليتمّ بعدها تحليل هذه النتائج على يد مختصّين في المجال وبناءً على معايير علمية محددة.

بعد ذلك، بدأ العمل على حوسبة اختبار الشخصية، ليُتاح بعدها على عينة أخرى، قامت بأخذه أيضًا، لكن محوسبًا في هذه المرّة، ليتمّ بعدها طرحه على موقعنا وإتاحته بنسخته التجريبية، حيث قام ما يزيد مليون مسخدم بأخذ اختبار الشخصية وتعبئة استبيان بعدها لتقييم النتائج التي حصل عليها الفرد ومدى مصداقيتها وتوافقها مع الواقع.

أبدأ الاختبار:

لإجراء الأختبار إضغط هنا