مدخلك لمجال التصوير

Sponserd Ads

نصائح لتطوير نفسك في مجال التصوير

 

كتبت/ بسملة فؤاد

 

مهارات المصور المحترف

7 خطوات للتصوير الإحترافي

خطوات تطوير مهارت التصوير

 

مهارات المصور المحترف

المهارة الفنية بالمعدات:

يجب أن تذهب دون قول ولكن قبل أن تتمكن من بناء مستقبل مهني، يجب عليك أولاً إتقان المهارات اللازمة للتجارة. يحتاج المصورون المحترفون إلى فهم معداتهم وكيفية استخدامها بفعالية، يتعلم بعض المصورين أثناء العمل، مثل أولئك الذين يعملون في أستوديوهات الصور الشخصية. يأخذ الكثير منهم دروساً خلال المدرسة الثانوية والكلية أو يأخذون دروساً خاصة لإتقان الكاميرا وأنواع مختلفة من المعدات، تذكر أن هذه عملية تستمر مدى الحياة، مع ظهور معدات جديدة في السوق، سيأخذ المصورون الجيدون زمام المبادرة لتعلم كيفية استخدام الأجهزة والتطبيقات المحدثة.

برامج الصور والتطبيقات:

لا يقتصر التصوير الفوتوغرافي على التقاط الصورة فقط. يتم تحسين أو تحرير معظم الصور باستخدام برامج تحرير متطورة. هناك عدد من التطبيقات والبرامج التي يستخدمها المصورون المحترفون لتصفية الصور وتحريرها لوضع اللمسات الأخيرة على طباعتها. يقوم العديد من المصورين بتحديث معارفهم بانتظام حول البرامج الجديدة من أجل مواكبة أحدث التقنيات.

الاستقلالية والإبداع:

في حين أن هناك تقنيات قياسية تحتاج إلى تعلمها في التصوير الفوتوغرافي، فهناك أيضاً العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام إبداعك لتحسين الصور والنتائج. يستخدم المصورون العديد من المهارات لإنشاء الصور التي يتوق إليها جمهورهم. قد يأتي هذا ببساطة من وجود عين جيدة في التقاط الإطار الصحيح والإضاءة. في حالات أخرى، قد يتعلق الأمر باستخدام تقنيات ومعدات وتطبيقات خاصة لوضع دوران فريد على الصورة. هذا هو المكان الذي يلعب فيه الجانب الفني للتصوير الفوتوغرافي وهو لا يقل أهمية عن المهارات الفنية.

7 خطوات للتصوير الإحترافي

1. الهدف من الصورة:

قبل رفع الكاميرا باليد والضغط على زر التصوير يجب التفكير أولا بما هو الهدف من التصوير. هل هو مثلا شجرة وسط غابة أو شخص على قارعة الطريق أو بناية معينة. الشيء المراد تصويره هو المهم في الصورة ويجب مراعاته.

2. تقسيم الصورة:

المصورون المحترفون يقسمون صورتهم لثلاثة أجزاء أو تسعة عن طريق رسم خطين عموديين وخطين أفقيين، ويضعون في العادة الموضوع المراد تصويره في منطقة الثلثين الأسفلين من الصورة وعلى الأغلب في الجانب الأيمن أو الأيسر وليس في وسط الصورة، كما يظن الكثيرون.

3. تقسيم عمق الصورة:

بعض المصورين يقسمون أيضا عمق الصورة إلى ثلاثة أقسام. المقدمة والوسط والخلفية. ويعتنون بها بدقة عن طريق تغيير زووم العدسات.

4. خلفية الصورة:

Sponserd Ads

كثير من المصورين ينسون خلفية الصورة، والتي تؤثر بصورة كبيرة على جودة الصورة. مثلا تصوير طائر جميل أمام منزل متهدم يُهمل موضوع الصورة الرئيس ويجعل المشاهد يركز على البيت المتهدم وليس على الطائر الجميل. ابتعد عن تصوير خلفيات ذات ألوان متعددة أو غير واضحة المعالم أو غير جميلة.

5. الإضاءة:

أكثر المشاكل التي تواجه المصورين هي تنظيم الإضاءة الصحيحة للصورة. إذا كانت الشمس ساطعة فالأفضل الوقوف في مكان تكون فيه الإضاءة مناسبة للصورة، أو الوقوف جانبا وليس أمام الشمس أو في مكان ظلها. في المساء يفضل استعمال فلاش خارجي أو توجيه الإضاءة الموجودة، بحيث تكون الإضاءة مسلطة على الموضوع المراد تصويره.

6. زاوية التصوير:

قبل القيام بالتصوير فكر بزاوية التصوير المناسبة، زاوية التصوير تأثر على رسالة الصورة والهدف منها. جرب التصوير من مكان عالي أو من مكان منخفض أو من مسافة بعيدة.

7. نوعية الصورة:

جرب أيضا التصوير بصورة أفقية أو عمودية – برج عالي يحبذ تصويره بطريقة عمودية، على العكس من المناظر الطبيعية التي تُحبذ أن تصور بصورة أفقية.

خطوات تطوير مهارت التصوير

أساسيات التصوير تتضمن التكوين، وهو بالضرورة كيفية وضع الغرض بداخل كادر الصورة، الإضاءة، ووظائف كاميراتك الأساسية.

يكون الفرق بين الصورة الفوتوغرافية المذهلة والعادية هو أن تكون في المكان الصحيح في الوقت الصحيح، مع كاميرا في يدك. احمل كاميراتك معك كلما استطعت.

تنتظر اللحظة الصحيحة لتأتي (ولكن كن مستعدًا في حالة مجيئها!)؛ اخرج و “اعثر عليهم”. ابحث عن الفرص في كل مكان تذهب إليه (سواءً كنت في المركز التجاري أو في الجانب الآخر من العالم)، واذهب لأماكن بحثًا عن الفرص. إن رأيت شيئًا في عقلك، فعلى الأرجح ستتمكن من إحضاره وتصويره!

ابحث عن غياب تام للألوان، أو التقط الصور الأبيض والأسود.

ابحث عن التكرار والإيقاع، أو افعل العكس، وابحث عن شيء منعزل تمامًا عما يحيط به.

ابحث عن (الملمس، الكتلة، والنمط). صور الأبيض والأسود تكون مذهلة لأن الأبيض والأسود يجبر المصور على إيجاد تلك العوامل.

ابحث عن أي شيء سيجذب أعين المشاهد حيث لا يكون موضوعًا “تقليديًا”. بينما تحاول العثور على بصمتك، غالبا ما ستجد نفسك تعود لأخذ صور أشياء مادية مجددا، لا بأس بهذا، البحث عن الأشياء التي لا تحمل موضوعًا سيحسن مهاراتك الفوتوغرافية، وسيجعلك لاحقًا ترى العالم بطريقة مختلفة كليا.

أبق صورك بسيطة بقدر الإمكان. اقترب من موضوعك بقدر الأمكان. استخدم رجليك، واستخدم عدسة التقريب (إن كان لديك واحدة) لتتقن تفاصيل تكوينك. تخلص من أي شيء لا يساهم في فهم موضوع صورتك بشكل كامل.

اعرض أفضل أعمالك للأشخاص الآخرين. بكلمات أخرى، “اعثر على أفضل أعمالك واعرضهم وحدهم للأشخاص الآخرين.” حتى أعظم المصورين لا يلتقطون صورًا مذهلة في كل مرة؛ ولكنهم يدققون الاختيار في ما يعرضونه للناس.

اطلب نقد الآخرين وأنصت له جيدًا. لا تقع في فخ مواقع الإنترنت التي تعد بنقد صورك؛ فهى غالبًا ممتلئة بالمدققين السخفاء الذين سبق ذكرهم. مع ذلك، من المفيد السعي وراء النقد البنّاء، طالما أنت حريص في اختيارك لمن تستمع له.

لا تقلل من قدر نفسك إن أُعجِب أحدهم بعملك. لا بأس، المصورون يحبون تلقى الآراء على روائعهم الفنية كما يحب جميع البشر سماع الثناء، ولكن حاول ألا تكون متعجرفاً.

من المفيد أيضًا مشاهدة أعمال الآخرين، أو الصور في مجلات التصوير الفوتوغرافي. انقد الصور. اصنع قائمة باثنين من الأشياء الإيجابية وشيئين قد تود تغيرهما في الصور .

لمعرفة كيفية الربح من مجال التصوير، وبيع صورك إضغط هنا