٣ خطوات ضروريين إذا كنت تبحث عن وظيفة

Sponserd Ads

 ٣ خطوات ضروريين إذا كنت تبحث عن وظيفة

كتبت/هاجر حسن

 

طريقة عمل Cv إحترافي

أفضل 3 مواقع لتعلم طريقة كتابة cv احترافي

ماهو LinkedIn 

كيفية بناء حساب قوي على LinkedIn

أستعد للمقابلة 

 

اذا كنت تبحث عن وظيفة فمن الضروري ان تركز على 3 خطوات:

الخطوة الأولى: عمل cv احترافي

ما هي طريقة كتابة cv؟ 

سواء كان سنك او كليتك او تخصصك ف المقالة دي هتفديك، في الوقت الحالي السيرة الذاتية مهمة جداً وأساسية لكل طالب أو خريج أو باحث عن عمل، السيرة الذاتية عبارة عن ملف به كافه التفاصيل عنك مثل ( البيانات الشخصية، تعليمك، خبراتك، مهارات، هواياتك، وإنجازاتك. والدورات والكورسات التي حصلت عليها، وطريقة التواصل معاك )

في تعد واجهة لك، ويجب عليك إنشاء سيرة ذاتية إحترافية تعبر عنك وتعطي انطباع جيد لمن يراها.

أفضل 3 مواقع لتعلم طريقة كتابة cv احترافي:

مواقع تعلمك ازاي تكتب سيرة ذاتية

1- موقع iqresume

موقع بيجمع عدد رهيب من قوالب السيرة الذاتية ذات التصميم الجميل والحديث سيساعدك في عمل سيرة ذاتية في عدة نقرات بسيطة.

2- موقع visualcv

يعد موقع visualcv من المواقع سهلة الأستخدام في عمل السيرة الذاتية بشكل سريع وجودة عالية وبشكل مجاني بالكامل، يمكنك عمل سيرة ذاتية من البداية أو استخدام قوالب قابلة للتعديل

ويمتاز الموقع بالخصوصية العالية حيث لا يشارك معلوماتك مع أي جهة أخري.

3- موقع getfreecv

getfreecv هو أول موقع عربي متخصص في السير الذاتية وهو دليلك لعمل سيرتك الذاتية مجانا بخطوات متسلسلة وممنهجة ومقسمة للطلاب والمعلمين و المبتدئين بالعربية والانجليزية.

ويوجد علي الموقع نصائح لكتابة السير الذاتية ونصائح للتوظيف.

2- اعمل بروفايل لينكدان إحترافي

حسابك علي لينكدان مهم جدا وانت بتقدم علي وظيفة، غير أن لينكدان علي وظائف كتير.

ماهو LinkedIn ؟

– يوصف الموقع بأنه شبكة للتواصل المهني أي أنه ليس مثل فيسبوك وتويتر، لأن لينكدان أكثر إحترافية ومختلف في العديد من النقاط

1- تستطيع من خلاله أن تعرض خبراتك وكل شيء عن مسارك المهني في شكل إحترافي مُتاح لكل الناس.

2- من خلاله تستطيع أن تظهر وتسوق لنفسك بالرغم من زحام سوق العمل، لأنه كلما زادت قدرتك على إستخدامه بإحترافية وعرض خبراتك ومهاراتك ستزيد فرصتك في التميز وسط سوق العمل وفي مجالك.

3- تستطيع من خلاله أن تصل لوظيفة في شركة أحلامك حيث أن عددًا كبيرًا من الشركات على مستوى العالم تعلن عن وظائفها بشكل حصري على لينكدان، بالإضافة إلى أن المسئولين عن التوظيف HR / Recruiters (ودورهم البحث عن موظفين للشركات) بالتأكيد لن يجدوا بيئة أفضل من لينكدان ليبحثوا من خلالها.

4- تستطيع من خلالة أن تقرأ مقالات قوية ومفيدة جدًا في تخصصك، وأن تتابع كل ما هو جديد بالنسبة لمجال عملك.

Sponserd Ads

5- لينكدان بيئة رائعة تستطيع من خلالها زيادة شبكة العلاقات (Professional Network) الخاصة بك والتعرف على أشخاص في مجالك من كل دول العالم.

6- وأخيرًا وليس آخرًا، تستطيع من خلاله أن تحصل على تاريخ أي شخص، تخرج من أي كلية، أين يعمل، مدى خبرته في مجاله، وأيضًا تعرف رأي الناس فيه من خلال التوصياتRecommendations الموجودة على حسابه. يمكنك أيضًا أن تسنغل تلك النقطه عندما يكون لديك مقابلة شخصية مع شخص ما، لأنك حينئذ يمكنك معرفة معلومات عن الأشحاص الذي من المحتمل أن يجروا معك المقابلة.

كيفية بناء حساب قوي على LinkedIn :

– إليكم مجموعة من النصائح تساعدك في بناء حساب قوي على شبكة التواصل المهني الشهيرة LinkedIn :

1- الصورة الشخصية Profile Picture

قم بوضع صورة احترافية لك على LinkedIn توضح وجهك جيدًا وأنت مبتسم وبخلفية مناسبة لأن صورتك هي أول ما يراه الآخرون وتعطي الإنطباع الأول عنك، ونبتعد عن الصور المعتادة في مواقع التواصل الأخرى. عندما تكون صورتك واضحة وجودتها قوية هذا يزيد من فرص ظهور حسابك 14 مرة للآخرين على لينكدان.

2- العنوان الرئيسي Profile Headline

العنوان الرئيسي هو أول جزء يظهر في ال Profile ، وبدل أن تكتب فيه منصبك الحالى فقط، حاول أن تسوق لنفسك بشكل مميز أكثر وتذكر ما أنت مميز فيه أو ما هي الإضافة التي تضيفها في مجالك. ولا تنسى إضافة المجال أو الصناعة (industry) التي تعمل فيها.

3- الموجز Summary

يجب أن تهتم بالموجز لأنه من أهم ما يجذب الباحثين عن موظفين، قم بكتابة نبذة مُختصرة عنك تحتوي على كلمات مفتاحية Keywords لكي يستطيع الناس الوصول إليك عندما يقوموا بالبحث بها.

يمكنك كتابة الملخص عن طريق الإجابة على تلك الأسئلة (من أنت – ماذا تفعل – مالذي يميزك في تخصصك – كيف أستطيع أن أستفيد منك وما الذي ستقدمه لي – كيفية التواصل معك). يمكنك أيضًا في هذا الجزء أن ترفع سيرتك الذاتية ويجب أن تكون مسوقًا لنفسك فيها بطريقة صحيحة واحترافية.

4- خبرات العمل Experiences

لا تكتب فقط الوصف الوظيفي لعملك ولكن حاول أن تخرج خارج تلك الدائرة وأن تعرض ما حققته في عملك من إنجازات ومهام مهمة وكيف أضفت قيمة في عملك أو كيف حللت مشكلة مررت بها في عملك.

5- المهارات والتزكيات Skills and Endorsements

في هذا الجزء قم بعرض ما تملكه من مهارات والتي تعرضك كشخص من أفضل الموجودين في مجالك، أما التزكيات فهي تأكيد من أشخاص عملوا معك من قبل على تلك المهارات وأنك حقًا تمتلكها. لا تضف مهارات لست تمتلكها فهذا بالتأكيد سيضرك ولن ينفعك، حيث يمكنك التعرض للسؤال عن تلك المهارات في المقابلات الشخصية وبالتالي سيكون الموقف حينئذ سيء للغاية.

6- المشاريع Projects

في هذا الجزء يمكنك كتابة أى مشاريع إشتركت بها أو ورش عمل أو حتى فريق بحث وهذا يساعدك أن تعرض إنجازاتك في مجالك بشكل أفضل.

7- الأصدقاء أو العلاقات Connections

حاول أن يكون عندك أكثر من 500 Connection على لينكدان بنسبة 60% في مجالك والباقي يكون من خليط من المجالات الأخرى وأيضًا الموظفين في مجال الموارد البشرية HR في الشركات التي تحلم أن تعمل بها، لأن قوة لينكدان في شبكة العلاقات Network التي تمتلكها، ومدى تواصلك معهم.

تستطيع أيضًا أن تضيف الأشخاص الذي درست في نفس كليتك أو نفس مجال دراستك حول العالم عن طريق إختيار في الموقع إسمه Find Alumni (زميل الدراسة) والذي يُطلعك على كل من درسوا معك.

وتذكر، لا تطلب من أحد وظيفة في بداية إضافتك له وحتى بعد ذلك، عليك بناء علاقة جيدة أولًا ومن ثم سيتم ترشيحك من قبلهم عند إثباتك لنفسك في مجال عملك وأنك شخص كفئ يستحق ذلك.

8- التوصيات Recommendations

حاول أن يكون لديك أكثر من توصية على أكثر من منصب عندك لكي يصبح لديك مصداقية أكبر تميزك، ويمكنك الحصول على توصيات عن طريق طلبها من الأشخاص الذى عملت معهم مباشرةً.

9- المجموعات Groups

اشترك في المجموعات Groups التي تخص مجالك، ويكون لك نشاط عليها مثل كتابة مواضيع مفيدة وتعلّق على موضوعات الآخرين حتى يزيد معدل ظهورك وتُشعر الناس بوجودك.

10- الوسائط المتعدده Multimedia

تلك الخاصية توفر لك إرفاق صور أو عرض أو ملفات للحساب الخاص بك، فمن الممكن أن ترفق صور لك أثناء عملك في كل منصب أو ملفات معينة متعلقة بمجالك أو نماذج عمل من عملك لو أنت مصمم جرافيكي أو مصور أو كاتب مثلاً.

11- الدورات التدريبية، الشهادات وخبرات التطوع Courses, Certificates and Volunteer experience

أضف الدورات التدريبة التي حصلت عليها سواء كانت من غير شهادة أو بشهادة وسواء كانت أونلاين عن طريق الإنترنت أو على أرض الواقع، ولا تنس الخبرات التطوعية لأن الكثير من الشركات تهتم بهذا الأمر حيث يعتبر إثباتًا على أمور مثل النشاط والسعي والخبرات في مجال ما.

الخطوة الثالثة: أستعد للمقابلة

أخيرا أستعد لل interview ورتب معلوماتك ومتنساش تقرأ الوصف الوظيفي.