احياء أجهزة الكمبيوتر القديمة من جديد

Sponserd Ads

احياء أجهزة الكمبيوتر القديمة من جديد

كتبت/ بسملة فؤاد

 

أهم أسباب بطئ اجهزة الكومبيوتر واللابتوب

ما هو نظام Chrome OS Flex

كيفية تثبيت نظام Chrome OS Flex

التنازلات المطروحة 

في ظل التطور التقني الملحوظ وعقب ظهور أجهزة الكمبيوتر والمحمولة تسارع الناس لشرائها وعلى مر السنين أصبحت تلك الأجهزة ضرورة يومية لا تستطيع اكمال مهامك المعتادة بدونها سواء لعملك او لمهامك الشخصية, ولكن في العقد الأخير ومع مرور الوقت وتطور كفاءة أجهزة الكمبيوتر الحديثة أصبح هنالك كم هائل من الأجهزة القديمة والغير مستعملة وأصبحت عبئاً على اصحابها، يقدر معدل العمر الافتراضي لأجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة من ثلاثة إلى خمسة أعوام حتى تبدأ مؤشرات العمر الافتراضي بالظهور، كبطء الاستجابة وعدم التوافق مع التقنيات والملحقات الجديدة وزيادة الحاجة إلى تغيير بعض المعدات والعتاد بالنسبة إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو تغيير الجهاز بشكل كامل للحواسيب المحمولة.

أهم أسباب بطئ أجهزة الكمبيوتر واللابتوب :

. الفيروسات من أكثر الأسباب التي تسبب بطء جهاز الاب توب، حيث أن الفيروسات هي عبارة عن مجموعة من البرامج التي تم تصميمها على أن تعمل دون أن تأخذ أي تصريح من مالك الجهاز للعمل. ويكمن عملها في تخريب الجهاز، وهناك عدد من الفيروسات التي تعمل على سرقة كلمة السر الخاصة بالجهاز حتى يمكن من خلال تلك الكلمة سرقة النت الخاص بك. الفيروسات هي أيضاً تقوم باستهلاك نسبة من المصادر الخاصة بجهاز الاب توب، حيث أن هذا الاستهلاك يجعل الاب غير قادر على العمل، وهناك كذلك بعض البرامج التي تسبب بطء الاب بعد أن يتم الانتهاء من تثبيتها.

مشاكل النظام قد يتعرض جهاز الاب توب إلى الكثير من المشكلات ومنها مشاكل النظام، ومن أهم الأمثلة على ذلك في حالة القيام باستخدام أحد القطاعات الغير جيدة. ففي تلك الحالة يمكن للنظام أن يكون غير قادر على قراءة البيانات أو كتابتها. وهو الأمر الذي يكون له تأثير على عمل القرص الصلب ويحتاج عمل هذا القرص فترات زمنية طويلة. ويتواجد طريقة وحيدة يمكن من خلالها معرفة المصدر الرئيسي وراء تعرض جهاز الاب توب للبطء. والتي تتمثل في الرسائل التي تصل بصورة متكررة على الجهاز والتي تعبر عن القدرة الغير جيدة للقرص الصلب

متطلبات البرمجيات في بعض أجهزة الاب توب قد يكون السبب الرئيسي وراء بطء الجهاز هي مشكلة داخل برامج التشغيل وليس داخل الأنظمة. والمثال على ذلك من المعروف أن الحد الأدنى من الأشياء التي يطلبها تنزيل ويندوز فيستا هي أن الذاكرة تكون 512 ميجا. ومع بعض الحالات يكون تشغيل الجهاز أعلى من هذا، وتلك المشكلة تتسبب في إبطاء الجهاز. ولكن حلها يكون سهل حيث أنها تزول بمجرد تطوير عدد من الإمكانيات الخاصة بهذا الجهاز.

من فترة قام فريق عمل مرصد رقمي بترجبة برنامج من CloudReady لتشغيل Chrome OS Flex على أي جهاز كمبيوتر بإستخدام جهاز افتراضي

واعلنت جوجل عن نظام Chrome OS Flex وهذا النظام سوف يقوم بأسترجاع جهاز الكمبيوتر او اللابتوب القديم إلى جديد.

ما هو نظام Chrome OS Flex؟

نظام لتشغيل الحواسيب من على جوجل من خلال متصفح الويب، تشغيل الجهاز بيتم في ثواني، وهو أخف وأسرع نظام تشغيل حواسيب.

الأجهزة التي يتم تشغيل عليها نظام Chrome OS Flex:

Sponserd Ads

لو عندك جهاز Windows أو Mac أو Linux قديم ومش بيشتغل زي الأول تقدر تحمل النظام على USB ومجاناً.

– الجهاز متوافق مع Intel أو -AMD x86

64 بت.

– 4 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

– سعة تخزين داخلية تبلغ 16 جيجا بايت.

– قابل للتشغيل من محرك USB

– مع وصول المسؤل الكامل BIOS.

إستهداف النظام الأساسي للمدارس ومنظمات الأعمال الصغيرة، التي تمتلك معدات وأجهزة قديمة، وغير ممكن إعادة تدويرها وغير جيدة بما يكفي.

كيفية تثبيت نظام Chrome OS Flex:

لتثبيت هذا النظام سوف هتحتاج USB لإنشاء جهاز قابل للتمهيد، بسعة لا تقل عن 8 جيجابايت، وسوف يحتاج إلى تثبيت Google chrome على جهاز Windows, Mac,Linux لإنشاء جهاز قابل للتمهيد.

لتحميل الجهاز مجاناً من على الموقع الرسمي إضغط هنا

وهناك تنازلات مطروحه وهي :

– لا يمكن تشغيل تطبيقات Windows.

– مشاهدة Netflix تحتاج الى اعدادات متقدمة.

– تحديثات Chrome قديمة بعض الشئ.

– دعم النظام غير عال نسبياً.

– معالجات Intel ATOM ستواجه بعض المشاكل مع الأداء.