كل ما تحتاجه لتحميل ٢٠٠٠ جيجا من البرامج على جهازك

Sponserd Ads

كل ما تحتاجه لتحميل ٢٠٠٠ جيجا من البرامج على جهازك

كتبت/ بسملة فؤاد

 

خطورة تثبيت البرامج 

طرق الحفاظ على جهازك من البرامج الغير آمنة 

كيفية تجنب تثبيت البرامج الخطرة

نصائح مقدمة من موقع boomrange

أكثر المواقع أمانًا لتحميل٢٠٠٠ جيجا من البرامج

 

يعد تثبيت التطبيقات من Google Play وGoogle Play وحسب خيارًا يتسم بالحكمة. بفضل قواعد الأمان القوية، والمراقبة الرسمية للتطبيق، ومراجعات المستخدمين الكثيرة، وتدقيق الباحث الأمني، فإن متجر Android الرسمي يغلب عليه أنه مكان آمن لتنزيل التطبيقات. حتى عندما تجد التطبيقات الضارة هل يمكنها الوصول إلى Google Play،يتم التعرف عليها وإزالتها بسرعة.

يمكن أن تكون القدرة على التسوق خارج متجر Google Play مفيدة إلى حدِ ما؛ حيث لا تتوفر جميع التطبيقات هناك. من ناحية أخرى، تتزامن هذه الحرية مع زيادة خطر الإصابة، لأنه خارج Google Play، تفقد التطبيقات الجودة والرقابة على السلامة من قبل Google.

خطورة تثبيت البرامج :

فضلًا عن تثبيت البرنامج، يمكن للتطبيقات الخطرة الوصول إلى أجهزة المستخدمين وسرقة البيانات الشخصية أو الأموال أو كليهما.

وسوف نعرض بعض من الأمثلة على مثل هذة الهجمات:

– أصيب متجر تطبيقات بديل معروف بفيروس حصان طروادة وبدأ بتوزيع التطبيقات الضارة

– باستخدام الإذن لتثبيت التطبيقات غير المعروفة، قام المجرمون بتوزيع برامج الفدية الضارة مثل الإصدار التجريبي من لعبة تسمى Cyberpunk 2077

– قام المجرمون بتمرير برامج Loapi الضارة كأداة مساعدة لمكافحة الفيروسات ومحتوى تطبيق للبالغين. حيث حوَّل فيروس حصان طروادة الهواتف الذكية إلى حسابات آلية لهجمات الحرمان من الخدمة الموزعة، أو جعلها منجمًا للعملات المشفرة، أو ببساطة غمرُها بالإعلانات.

كيفية تجنب تثبيت البرامج الخطرة :

Sponserd Ads

وهذا يمثل عينة من أسباب تعطيل تثبيت البرامج الخارجية في الهواتف الجديدة. ولتجنب الوقوع ضحية للمخططات التي تعتمد على عمليات التثبيت الخارجية، لا تفكّر في تمكين تثبيت التطبيقات غير المعروفة، وفي حالة كانت مفعلة لديك، فقم بإيقاف تشغيلها في الحال.

ويجب على مستخدمي iPhone عدم تنزيل التطبيقات خارج منصة التنزيل الخاصة لمنع حدوث ذلك.

وإذا كان لديك هاتف أندرويد، فإن متجر Google Play يحتوي على ميزة تسمى Google Play Protect والتي تقوم بمسح التطبيقات داخل متجرها للتأكد من أنها آمنة لتنزيلها.

طرق الحفاظ على جهازك من البرامج الغير آمنة:

التأكد من تحديثه، وقد يؤدي تأخير تحديث هاتفك إلى تعريضه لخطر الاختراق المحتمل، يمكن أن تحتوي تحديثات الهاتف التي تتلقاها على أحدث إجراءات الأمان لضمان حماية جهازك، وهذه التحديثات ضرورية للتطبيقات أيضًا، وتحتوي تحديثات التطبيق عادةً على إجراءات أمان محسّنة أيضًا.

ومن المفضل أن يكون لديك شبكة افتراضية خاصة VPN عند استخدام الشبكات العامة، وهذه تساعد في إنشاء شبكة آمنة لجهازك عند استخدام شبكات WIFI أخرى، ويمكن أن يساعد تثبيت المصادقة ذات العاملين أيضًا في الحفاظ على أمان حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، ومن الجيد أيضًا تثبيت برنامج مكافحة البرامج الضارة وتمكين العثور على جهازي في حالة فقد هاتفك في أي وقت.

كما أن مراجعة أذونات التطبيق على هاتفك ضرورة لمعرفة التطبيقات التي تأخذ بياناتك، ففي بعض الأحيان ، يمكن للتطبيقات أخذ بياناتك دون طلب الإذن ، لذا فهذه هي أفضل طريقة لمعرفة البيانات التي تتم مشاركتها.

كما أن هناك بعض التطبيقات مجهولة المصدر، متواجدة على متجر “جوجل ستور”، أو بعض المواقع الأخرى، وهذه التطبيقات يترك بها مبتكروها ثغرات، تمكنهم من السيطرة على الهواتف والإطلاع على كل شيء بها، وسرقة البيانات الشخصية بما فيها الصور، على عكس “آبل ستور”، فمستوى تأمينه عالي للغاية ولا يمكن إمشاء برنامج ووضعه على المتجر دون معرفه مصدره وإنشاؤه و طريقة تىشغيله، وماذا سيفعل بالتحديد بجهاز المستخدم، كما أن هواتف الأيفون تحتوي على نظام أمان محكم خاص بها ولا تقبل لمشاركة في بعض الأحيان أو التنزيل من أماكن مجهولة المصدر.

وفقا لموقع “boomrange” تجنباً للأختراق هذه عدة نصائح يجب علمها:

. تأكد من تحديث نظام التشغيل الخاص بك، ويكون جهازك محميًا بشكل أفضل إذا كان لديك أخر تحديث لنظام التشغيل.

. يجب التأكد هل تقوم بالتنزيل من مصدر موثوق؟، وحاول التمسك بالمصدر الرئيسي للتطبيقات لجهازك أو تحقق من الموقع الرسمي.

. قم ببحثك، وانظر في التطبيقات ومن مطوريها، وهل هناك آراء موثوقة؟.

. تأكد من أذن التطبيق وسياسية الخصوصية، وما المعلومات التي يريدها التطبيق منك وكيف سيتم استخدامها؟.

. راجع جيدا إعدادات الخصوصية الخاصة بك، بعد تنزيل التطبيق، لأن أحيانا يتم تعيين بعص الإعدادات بشكل تلقائي ، ولكن يمكنك تغيرها لتناسب احتياجاتك.

. ثق بشعورك، إذا شعرت أن شيئا ما يحتوي على احتيال أو غير عادي، فمن المحتمل أن يكون هناك سبب لذلك.

أكثر المواقع أمانًا لتحميل٢٠٠٠ جيجا من البرامج :

وهذه مجموعة كبيرة من البرامج لتحميلها على أجهزة الأندرويد والكمبيوتر آمنه تماماً ومجانية، للحصول عليها اضغط هنا