كيف تحمى نفسك من فيروسات الكمبيوتر والتجسس

Sponserd Ads

كيف تحمى نفسك من فيروسات الكمبيوتر والتجسس

كتبت/ بسملة فؤاد

 

ما هي فيروسات الكمبيوتر 

أسباب فيروسات الكمبيوتر 

كيفية إزالة البرامج الضارة مثل الفيروسات أو برامج التجسس

 كيف احمي جهازي الكمبيوتر من البرامج الضارة وفيروسات الكمبيوتر 

أكثر المواقع أمانًا لتحميل كل ما تريد 

ما هي فيروسات الكمبيوتر؟

هو برنامج صغير الإنتشار من كمبيوتر إلى آخر ويتدخل في عملية الكمبيوتر. قد يتلف فيروس الكمبيوتر البيانات على الكمبيوتر أو يحذفها، أو يستخدم برنامج بريد إلكتروني لنشر الفيروس إلى أجهزة كمبيوتر أخرى، أو حتى حذف كل شيء على القرص الثابت.

تنتشر فيروسات الكمبيوتر بشكل متكرر حسب المرفقات في رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل المراسلة الفورية. وبالتالي، يجب ألا تفتح مرفق بريد إلكتروني أبدا إلا إذا كنت تعرف من أرسل الرسالة أو إذا كنت تتوقع مرفق البريد الإلكتروني. يمكن إخفاء الفيروسات كمرفقات صور مضحكة أو بطاقات ترحيب أو ملفات صوت وفيديو. تنتشر فيروسات الكمبيوتر أيضا عبر التنزيلات على الإنترنت. ويمكن إخفاؤها في برامج مقرصنة أو في ملفات أو برامج أخرى قد تقوم بتنزيلها.

الفيروسات المتنقلة

هي رمز الكمبيوتر الذي يتم نشره دون تفاعل المستخدم. تبدأ معظم الدودات كمرفقات بريد إلكتروني تقوم بإلحاق إصابة بالكمبيوتر عند فتحها. تفحص الفيروسة المتنقلة الكمبيوتر المصاب ضوئيا للحصول على الملفات، مثل دفاتر العناوين أو صفحات الويب المؤقتة، التي تحتوي على عناوين بريد إلكتروني. تستخدم الفيروسة المتنقلة العناوين لإرسال رسائل بريد إلكتروني موبوءة، وت تحاكي بشكل متكرر (أو انتحالات) عناوين “من” في رسائل البريد الإلكتروني اللاحقة بحيث تبدو تلك الرسائل المصابة من شخص تعرفه. بعد ذلك، تنتشر الدود تلقائيا عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الشبكات أو الثغرات في نظام التشغيل، الأمر الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى إرهاق تلك الأنظمة قبل أن يعرف السبب. لا تكون الدود دائما مدمِّرة لأجهزة الكمبيوتر، ولكنها عادة ما تسبب مشاكل في أداء الكمبيوتر والشبكات واستقرارها.

الحرص عند استخدام البريد الإلكتروني

ينبغي على الشخص الحذر قدر الإمكان عندما يتعلق الأمر برسائل البريد الإلكتروني الواردة، وترك الإنترنت مفعلاً، وذلك إذا أراد حماية جهازه من الفيروسات، فعندما تحتوي الرسائل الإلكترونية التي تشمل أخطاءً إملائية فظيعة على روابط مختلفة، وتبدو وكأنها مرسلة من شخص معروف، فعلى المستخدم الحذر حينها، حيث غالباً ما تكون هذه الروابط الموجودة داخل البريد الإلكتروني فيروسات، فإذا تم فتح الرابط، فإنّ الفيروس الموجود فيها يتم تفعيله، كما أنّ ترك الإنترنت مفتوحاً وصفحة الويب مفتوحين على الجهاز فإنّه يمكن أن يعرّض الجهاز لخطر المخترقين الذين قد يرسلون فيروساً للجهاز، لذا يُنصح بتجاهل وحذف رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، وتشغيل الإنترنت عند استخدامه فقط.

أسباب فيروسات الكمبيوتر :

– تخريب أو تدمير الأجهزة الحاسوبية الخاصة بشركة أو شخص معين أو عدة أشخاص.

– استعراض جميع القدرات البرمجية التي تميز الأشخاص. الربح من خلال البرامج التخريبية، إذ يُوجد الكثير من الأشخاص الذين يدفعون الأموال للمبرمجين مقابل تدمير أجهزة أخرى.

– بعض الشركات تُنتِج فيروسات، وتطلقها على أجهزة المستخدمين، ثمَّ تعمل برامج للقضاء على نفس النوع من الفيروسات، وتبيعها بهدف الربح والحصول على الأموال.

– تحقيق أهداف إجرامية، مثل: سرقة البيانات المالية بهدف التعامل بها، والحصول على أرقام بنكية، بالإضافة إلى إمكانية السيطرة على البطاقات الإتمانية الخاصة بالأشخاص.

كيفية إزالة البرامج الضارة مثل فيروسات الكمبيوتر أو برامج التجسس أو برامج الأمان غير المبرمج :

قد تكون إزالة فيروس الكمبيوتر أو برامج التجسس صعبة بدون مساعدة أدوات إزالة البرامج الضارة. بعض فيروسات الكمبيوتر وبرامج أخرى غير مرغوب فيها تعيد تثبيت نفسها بعد الكشف عن الفيروسات وبرامج التجسس وإزالتها. لحسن الحظ، من خلال تحديث الكمبيوتر واستخدام أدوات إزالة البرامج الضارة، يمكنك المساعدة في إزالة البرامج غير المرغوب فيها بشكل دائم.

لمزيد من المعلومات حول كيفية إزالة فيروس الكمبيوتر وبرامج التجسس، راجع المقالة التالية في قاعدة معارف Microsoft: 2671662 – موارد Microsoft والإرشادات لإزالة البرامج الضارة والفيروسات

كفيفة إزالة فيروسات الكمبيوتر  وبرامج ضارة أخرى

Sponserd Ads

اتبع الخطوات الآتية:

1- تثبيت التحديثات الأخيرة من Microsoft Update

ملاحظة قد يمنعك فيروس الكمبيوتر من الوصول إلى موقع Microsoft Update على ويب لتثبيت آخر التحديثات. نوصي بتعيين خدمة التحديثات التلقائية بحيث يتم تشغيلها تلقائيا بحيث لا يفوت الكمبيوتر أي تحديثات مهمة.

2- استخدم برنامج مكافحة الفيروسات من Microsoft

توفر Microsoft أداة مجانية عبر الإنترنت تقوم بالفحص وتساعد على إزالة التهديدات المحتملة من الكمبيوتر. لإجراء الفحص، انتقل إلى موقع برنامج مكافحة الفيروسات من Microsoft ويب.

3- استخدام أداة Windows البرامج الضارة

لمزيد من المعلومات حول أداة إزالة البرامج الضارة من Microsoft، راجع المقالة التالية في قاعدة معارف Microsoft:

890830 – إزالة برامج ضارة معينة شائعة باستخدام أداة إزالة البرامج الضارة Windows البرامج الضارة

4- إزالة برنامج الأمان غير المبرمج يدويا

إذا لم يكن من الممكن الكشف عن برنامج الأمان غير المبرمج أو إزالته باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات من Microsoft أو أداة إزالة البرامج الضارة Windows، فجرب الخطوات التالية:

5- تشغيل Microsoft Defender في وضع عدم الاتصال

Microsoft Defender في وضع عدم الاتصال أداة لمكافحة البرامج الضارة تساعد على إزالة الفيروسات التي تبدأ قبل بدء Windows الفيروسات. بدءا من Windows 10، Microsoft Defender في وضع عدم الاتصال مضمنة. لاستخدامه، اتبع الخطوات في هذه المقالة: المساعدة في حماية الكمبيوتر الشخصي باستخدام Microsoft Defender في وضع عدم الاتصال

كيف احمي جهازي الكمبيوتر من البرامج الضارة وفيروسات الكمبيوتر؟

هناك إجراءات يمكنك اتخاذها للمساعدة في حماية الكمبيوتر من البرامج الضارة.

تشغيل جدار الحماية

تأكد من Windows جدار الحماية. راجع تشغيل جدار الحماية ل Microsoft Defender أو إيقاف تشغيله للحصول على إرشادات حول كيفية القيام بذلك على الإصدارات الحديثة من Windows.

. قم بتنزيل البرامج فقط من المواقع التي تثق بها. إذا لم تكن متأكدا مما إذا كنت تريد الوثوق بأحد البرامج التي تريد تنزيلها، أدخل اسم البرنامج في محرك البحث المفضل لديك لمعرفة ما إذا كان هناك أي شخص آخر قد أوكد أنه يحتوي على برامج التجسس.

. اقرأ كافة تحذيرات الأمان واتفاقيات الترخيص وبيانات الخصوصية المتعلقة بأي برامج تقوم بتنزيلها.

. لا تنقر أبدًا على “أوافق” أو “موافق” لإغلاق نافذة تشك في أنها قد تكون برامج تجسس. بدلاً من ذلك، انقر فوق علامة “x” الحمراء في زاوية النافذة أو اضغط على Alt + F4 من لوحة المفاتيح لإغلاق النافذة.

. خذ حذرك من البرامج “المجانية” لمشاركة ملفات الموسيقى والأفلام، وتأكد من معرفة جميع البرامج المتضمنة في مثل هذه البرامج.

. استخدم حساب مستخدم قياسي بدلاً من حساب المسؤول. يمكن لحساب المسؤول الوصول إلى أي شيء على النظام، ويمكن لأي برنامج ضار يتم تشغيله باستخدام حساب مسؤول استخدام أذونات المسؤول لإصابة أي ملفات على النظام أو إتلافها.

أكثر المواقع أمانًا لتحميل كل ما تريد :

إليك هذا الموقع لتحميل كل ما تريدة على جهازك مجاناً وآمن جدا، للحصول على الموقع اضغط هنا