أهم مجالات سوق العمل

Sponserd Ads

أهم مجالات سوق العمل

كتبت/ بسملة فؤاد

مجال الموارد البشرية

أقسام مجال الموارد البشرية

 العلاقات مجالات العلاقات العامة

مجال وسائل التواصل الاجتماعي

أهم وظائف وسائل التواصل الاجتماعي

مجال التسويق

أهم مجالات التسويق 

 

 

 

أولاً. مجال الموارد البشرية

الHR هو أختصار (Human Resources Management) والذي يعني باللغة العربية إدارة الموارد البشرية، وهو الإدارة البشرية للمنظمة أو موارد بشرية، يتضمن جذب الموظفين واختيارهم وتدريبهم وتقييمهم ومكافأتهم، وكذلك متابعة الثقافة القيادية والتنظيمية للمنظمة، وضمان الأمثال لقوانين العمل، أذا كان الموظفون على استعداد للتفاوض بشكل جماعي.

أقسام مجال الموارد البشرية:

قسم التدريب والتطوير:

وهو من أكبر وأشهر الأقسام في تدريب الموظفين، وتأهيلهم على المستوى الفني والمهاري، ولكن القسم لا يهتم فقط بالتدريب على الشغل ولكن أيضاً على المهارات.

قسم تخطيط القوى العاملة:

هو قسم مسؤول عن عملية توظيف القوى العاملة، والمؤهلة للعمل ضمن أقسام المنظمة المختلفة، ويتم ذلك عن طريق تحديد ما تحتاج إليه الأقسام المختلفة من موظفين، وطبيعة الخبرات والكفاءات التي يجب أن تتوفر لديهم، ومن ثم استقطاب الأفراد الذين تنطبق عليهم الشروط والمعايير.

قسم الاستقبال:

يعد قسم الاستقبال من أقسام الموارد البشرية الذي يقوم بدور حلقة الوصل ما بين المنظمة والعالم الخارجي؛ حيث تُعنى بالرد على الاستفسارات والأسئلة، واستقبال الزوار والراغبين بالتقدم لوظيفة في المنظمة.

قسم شؤون الموارد البشرية:

يعد من أهم أقسام الموارد البشرية؛ لأنه يهتم بشؤون العاملين في المنظمة، ويسعى لتقديم الخدمات التي قد يحتاجونها والدعم الذي من شأنه زيادة فاعلية وكفاءة الأفراد، مما ينعكس على المنظمة بأثر إيجابي.

تخطيط الموارد البشرية:

تقوم عملية تخطيط الموارد البشرية على تلبية احتياجات المنظمة؛ من الموظفين ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ودراسة الموارد المتاحة، والحاجات المستقبلية لوضع الخطط اللازمة، التي تحقق التوازن بين ما تحتاجه المنظمة من موارد والموارد المتوفرة، وتحتاج عملية تخطيط الموارد البشرية إلى نوعين من البيانات؛ هم: بيانات خارجية، وبيانات داخلية.

ثانياً: مجال العلاقات العامة

الPr إختصار( Public Relations ) ويعني المسؤول عن العلاقات العامه الخاصه بالمنظمه كامله، وهو نشاط تسويقي يقوم به الشخص، فهو يعرف المسؤولية الإجتماعية للمؤسسة أو المنظومة ويضع حلول وخطط لتنمية البرامج ويجعل الأتصال بين المنظمة والعملاء أكثر سهولة وقرب لكي يشعر كل شخص أن المنظمة تخاطبه هو على وجه التحديد، ومحاولة إرضاء كلا الطرفين سواء المنظمة أو العملاء.

مجالات العلاقات العامة:

. مجال علاقات المجتمع:

يعمل مسؤولو المشاركة المجتمعية على تطوير علاقة الشركة بالمجتمع المحلي (وليس المحلي).

تشمل الاسباب الآتيه:

الحصول على دعم محلي لمشروع ما ، مثل بناء مصنع جديد

“رد الجميل” ، مما يحسن السمعة الأخلاقية للشركة

جذب اهتمام الأشخاص بمنتجاتك أو خدماتك.

. مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات:

فيما يتعلق بالمشاركة المجتمعية ، هناك علاقات عامة تعمل على تحسين سمعة الشركة فيما يتعلق بالأخلاقيات والمسؤولية البيئية والأعمال المجتمعية والخيرية.

يمكن أن تؤثر منطقة العلاقات العامة هذه بشكل كبير على الممارسات التجارية للمؤسسة. قد يوصي مسؤول العلاقات العامة في الشركة بتغيير سياسة إعادة التدوير بالكامل ، أو حتى اتجاه أعمالها.

لكي تكون مسؤولًا جيدًا في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات ، فأنت بحاجة إلى أذن قادة الشركة – التي تتطلب مهارات التواصل ، ومهارات التعامل مع الأشخاص ، والإقناع والقدرة على محبة زملائك.

. مجال العلاقات الاعلامية:

العلاقات الإعلامية هي كل شيء عن التعامل مع وسائل الإعلام – كتابة البيانات الصحفية وتحديد مواعيد المقابلات وعقد المؤتمرات الصحفية. الهدف هو خلق تغطية إيجابية لشركتك أو لمنتجك. في الأساس ، تريد أن تقوم وسائل الإعلام بإعلانك مجانًا.

Sponserd Ads

إن مفتاح العلاقات الإعلامية هو توليد “مغناطيس” لجذب الجماهير. تحتاج إلى الانتباه لقصة مقنعة تريد وسائل الإعلام تغطيتها.

تحتاج أيضًا إلى امتلاك المهارات اللازمة لنشر القصة ، والتي يمكن أن تختلف اعتمادًا على الدور. ينتج مؤلفو الإعلانات بيانات صحفية سريعة ومكتوبة جيدًا ، بينما يقف المتحدثون باسم الشركة ويلقون الخطب في الصحافة.

في المؤسسات الصغيرة ، يكون هناك شخص واحد مسؤول عن كل شيء.

. الشؤون العامة:

الشؤون العامة ، والمعروفة أيضًا باسم الضغط ، هي من أكبر مجالات العلاقات العامة ، تدور حول جعل الحكومة في صفك. لنفترض أنك تريد تغيير تشريعات الزراعة حتى تتمكن من بيع منتجك مقابل المزيد من المال.

ستحتاج إلى الاتصال بأحد الوزراء ، وإقناعهم بقضيتك ، وتزويدهم بالمعلومات حتى يتمكنوا من التحدث بثقة حول مشكلتك ومحاربة الزاوية التي تواجهها.

يعمل المتخصصون في الشؤون العامة على إجراء اتصالات داخل الحكومة والمنظمات الأخرى. هم أنيقون ، عنيدون ، ومتسترون في بعض الأحيان.

ثالثاً: مجال وسائل التواصل الاجتماعي

الSocial media هي عبارة عن مواقع ويب أو تطبيقات تتيح لمستخدميها التواصل فيما بينهم من خلال التواجد تحت سقف شبكي واحد متصل ومتشعب.

وسائل التواصل الاجتماعي تفتح أبوابها أمام الجميع لإنشاء حسابات بها، ومن ثم تمنح القدرة لمستخدميها بإنشاء ومشاركة المحتويات المكتوبة والمسموعة والمرئية (مقاطع الفيديو والصور والألعاب الجماعية والتدوين)، مع إعطاء القدرة على التفاعل مع ما يقوم الآخرين بنشره.

أهم وظائف وسائل التواصل الاجتماعي:

Community Manager

يعمل Community Manager على خلق تفاعل مع الأشخاص على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي التى يكون مسئول عنها مسئولية تامة من حيث نشر المحتوى والرد على أسئلة المتابعين على تلك الحسابات بشكل سليم وفي أسرع وقت، ويساعد ذلك التفاعل بشكل كبير فى تحسين الخطة التسويقية بشكل كبير

Social Media Coordinator

يقوم Social Media Coordinator بدور مهم فى تطوير الاستراتيجية التسويقية من خلال البحث عن ما يهتم به مستخدمي الإنترنت على مواقع التواصل المختلفة وخلق محتوى مميز يجذب الجمهور لكي يتفاعل معه، كما يتابع حركات التفاعل على المواقع ليكون على دراية بما يحدث على السوشيال ميديا.

Social media specialist

يمكن اعتبار Social media specialist أيضا كمستشار للسوشيال ميديا خاصة أن له دور فعال في مراقبة كل المنصات الخاصة بالسوشيال ميديا، وتحديد الأسلوب الأمثل لتنفيذ الاستراتيجية التسوقية لكي يحافظ على أكبر عدد من المتابعين بالاضافة الى جذب متابعين جدد.

Social media manager

اما بالنسبة لـ Social media manager فإن له دورًا ريادى لأنه يقوم بتحديد عدد المهام المطلوبة والمقاييس التى يتم على اساسها تقيم مدى نجاح الاستراتيجية، من خلال تحليل أسس العوامل الجغرافية والنفسية، وتعتبر تلك العوامل مهمة للغاية لأنها تعمل على تحسين النتائج المنشودة والوصول الى افضل نتيجة فى النهاية.

رابعاً: مجال التسويق

يعني التسويق، وهو عملية تبدأ من التصور والتخطيط للمنتجات والخدمات، و تنفيذ هذا التصور، و تسعير المنتج أو الخدمة بذكاء، وتوزيعها ووضعها في المكان المناسب أمام العميل المناسب، و الترويج لها بكل الأساليب الممكنة. وفي النهاية تحقيق الغرض النهائي وهو الحصول على المزيد من الأرباح للأفراد والمنظمات. لذلك يمكننا أن نستنتج أن التسويق هو أكثر من مجرد تكتيكات يقوم بها مديري التسويق.

أهم مجالات التسويق :

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing):

مواقع التواصل الاجتماعي هي أكثر المواقع استقطاباً للجمهور، ويزورها مليارات المستخدمين شهرياً، لذلك يمكن لأي صاحب بيزنس أن يجد عملاءه المحتملين هناك على مواقع التوصل الاجتماعي.

بناءاً على هذا يتربع مجال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على عرش فروع أو مجالات التسويق الإلكتروني، وهو مجال يجب على كل مسوق إلكتروني أن يكون على دراية ومعرفة به سواء اراد التخصص به أو بأحد المجالات الأخرى.

ومن أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن الاعتماد عليها في التسويق:

الفيسبوك Facebook

تويتر Twitter

انستجرام Instagram

اليوتيوب YouTube

التسويق بالمحتوى:

هو نهج استراتيجي لإنشاء ونشر محتوى قيم لجذب واكتساب جمهور محدد – وفي النهاية تحقيق أرباح من هذا الجمهور.

باختصار، بدلاً من الترويج لمنتجاتك أو خدماتك بشكل مباشر، فأنت تقدم معلومات مفيدة تهم المشتري وتحل له مشكلة ما، فجوهر استراتيجية المحتوى هذه هو تقديم معلومات قيمة ومستمرة للمشترين مقابل أن يكافئوننا في نهاية المطاف بولائهم.

 

كتابة الإعلان:

لكي تتمكن من بيع منتجك فأنت بحاجة إلى نص مُعد جيدًا لجذب اهتمام القاريء بشكل كافي ليكون مُستعدًا لاستثمار أمواله في سلعتك.

ويعرف ذلك النص باسم Copywriting وهو شكل نصي من فنون البيع، عبارة عن نص الغرض منه بيع منتج أو سلعة ما.

ولأن لا يوجد تسويق دون مبيعات وفي الوقت نفسه لا توجد مبيعات دون تسويق، باعتبار التسويق والمبيعات من أهم عناصر نجاح الأعمال، حيث يعتبر التسويق العملية التي تسبق المبيعات مباشرة من حيث دراسة السوق ومعرفه نوعية المنتج الذى يحتاجه السوق وتسعيره وعمل الدراسات التسويقية عليه من خلال المستهلك مباشرة، بالإضافة إلى تحضير التصنيف الخاص بالمنتج وتسمية العلامة التجارية للمنتج من قبل جهاز التسويق المتخصص ودراسة المنتج من حيث الجودة والتسعير والعلامة التجارية التي تقوم بدورها بجذب المستهلك، حيث تتم كل هذه العملية عن طريق فريق التسويق قبل طرح المنتج للسوق من خلال جهاز المبيعات والذي يختص بوضع المنتج على الرف لدى العميل ومتابعه تدويره، أي أن مهمة رجل البيع داخل محل العميل فقط، ثم يأتي بعد إتمام عملية البيع دور رجل التسويق مرة أخرى في دراسة كيفية إخراج المنتج من محل العميل إلى المستهلك وإقناعه بشراء هذا المنتج، ولذلك تم توفير مكتبة شاملة جميع المجالات الخاصة بالتسويق والمحاسبة بجميع مجالاتها.

وللحصول عليها أضغط هنا: