كل ما تحتاج معرفته عن المجالي التخاطب والتوحد

Sponserd Ads

كل ما ينبغي عليك معرفتة في مجالي التخاطب والتوحد

كتبت/ بسملة فؤاد

 

 تعريف التخاطب والتوحد

من هو أخصائي التخاطب 

أهم المهارات التي يجب إكتسابها في مجالي التخاطب والتوحد

أهم الكتب في مجالي التخاطب والتوحد 

 

تعريف التخاطب والتوحد 

التخاطب : هو احد وسائل التواصل البشرى لنقل المعانى والاحاسيس والافكار وتبادل المعلومات مابين طرفين او اكثر .

التوحد : التوحد هو أحد الاضطرابات النمائية المعقدة التي تصيب الأطفال وتعيق تواصلهم الاجتماعي واللفظي وغير اللفظي كما تعيق نشاطهم التخيلي وتفاعلاتهم الاجتماعية المتبادلة ويظهر هذا الاضطراب خلال الثلاث السنوات الأولى من عمر الطفل وتكون أعراضه واضحة تماماً في الثلاثين شهراً من عمر الطفل الذي يبدأ في تطوير سلوكيات شاذة وأنماط متكررة والانطواء على الذات

من هو أخصائي التخاطب:

هو الشخص المدرب وفقا لدراسة معينة كى يكون قادراً على تقييم الحالات الخاصة باضطرابات كلا من اللغة ، والنطق والكلام ، والصوت من خلال دراسة العوامل العضوية والنفسية والاجتماعية والبيئية الخاصة بالحالة مما يمكنه من وضع خطة علاجية تستند الى برنامح علاجى يتسم بالمرونة ، للوصول الى انشاء بناء لغوى متكامل واعادة تاهيل كلا من الصوت أو الكلام أو اللغة أو جميعها إن وجدت .

المهارات التي يجب إكتسابها في مجالي التخاطب والتوحد:

لكي يحقق أخصائي التخاطب النجاح، عليه انه يمتلك مجموعة من المهارات والصفات الشخصية التي ستأهله للنجاح والبدأ في العمل وهي :

1- واصل دراستك.

2- استخدم ذكائك واعتمد على نظرتك وذكائك في متابعة وتشخيص الحالة.

3- عدم المبالغة في أهدافك، وضع أهداف منطقية وأسعى لتحقيها مع الحالة.

4- صارح أهل الطفل بكل ما تتوقعه عنه، وخاصة في مرحلة التشخيص والتقييم.

5- تابع الحالات بصفة دورية من خلال عمل تقرير منظم ومنسق.

6- جدد من أسلوبك مع الحالات، واستخدم أفضل الوسائل والأدوات لتصل للهدف.

7- إجعل جلستك مصدر لسعادة الطفل.

8- إحذر التدليل الذائد للطفل، حتى لا تفقد السيطرة عليه

9- إستخدم محفزات مناسبة للطفل.

10- استخدم العقاب المناسب للطفل، وياك والعقاب البدني للطفل.

11- اختبر ذكاء الطفل كل فترة و6 شهور للأطفال التي تستغرق وقت طويل.

12- عدم البخل على الحالة بإضافة الأفضل، لأن شفائها مرتبط مع إضافة النجاح العلمي.

13- ضع خطط لعلاجك مع الحالة، ويجب أخبار الخطة للأهل.

14- عدم المبالغة في أهداف الجلسة؛ لأن الطفل مثلة مثلك وله طاقة.

15- احرص على الأتصال بالأخصائيين المحيطين بالطفل؛ لمتابعة حالته.

16- عدم تلقي اللوم على الأهل في تعاملهم مع الطفل؛ لأنك لا تعرف الظروف.

17- قم بتجهيز غرفتك تجهيز ملائم مع الحالات التي المختلفة.

18- من معايير النجاح استمتاعك واستمتاع الطفل بالجلسة.

19- يجب عليك ان تأخذ إذن ولي الأمر في ادخال أخصائي مدرب معك إذا احتجت إليه.

20- لا يجب عليك تضييع وقت الجلسة في التحدث مع الأم او مع الاخصائي المدرب.

21- يجب عليك استخدام الأجهزة الحديثة في التعامل مع الحالة، للمساعدة في التحسن.

22- عدم انشغالك أثناء الجلسة مع الطفل في طعام أو شراب أو استقبال اتصالات.

23- لا تذم خطة عمل أخصائي آخر؛ لأن لكل منكم وجهة نظر في العلاج.

24- لا تتعالى على فريق العمل، وكن متعاوناً معهم.

25- وأخيراً واصل القراءة، لكي تكون أخصائي ناجح يجب عليك مواصلة القراءة الجيدة،

كتب مهمة يجب عليك قرائتها في مجالي التخاطب والتوحد:

1- أمراض الكلام:

يستعرض هذا الكتاب الكتاب المهم عيوب النطق والكلام لديكورات معينة في بعض المدارس ، ويتحدث عن بعضها وأسبابها وأسبابها وأسبابها وأسبابها وأسبابها ، الدراسة في إنجلترا ومستعينا الدراسة في أستراليا.

 

Sponserd Ads

2- طريقة فورية لتنمية مهارات التخاطب:

– إن كتاب قيم! من منا لا يحتاج إلى تنمية مهاراته في التواصل مع الآخرين ؟ إن هذا الكتاب مفيد للغاية ، ولسوف تجد بين ثناياه طرائق التواصل كافة مع كل شخص في حياتك . إنني وبمنتهى الإخلاص أوصيك بشراء نسخٍ كثيرة من هذا الكتاب لتهديها لعملائك وخلصائك .

-إنه دليل ملهم يمكن للجميع استخدامه ، ولهذا الكتاب أهميته الخاصة لمن يتحدثون الإنجليزية كلغة ثانية . إن هذا الكتاب لا يتناول مها ” إن كتاب قيم! من منا لا يحتاج إلى تنمية مهاراته في التواصل مع الآخرين ؟ إن هذا الكتاب مفيد للغاية ، ولسوف تجد بين ثناياه طرائق التواصل كافة مع كل شخص في حياتك . إنني وبمنتهى الإخلاص أوصيك بشراء نسخٍ كثيرة من هذا الكتاب لتهديها لعملائك وخلصائك.

– إنه دليل ملهم يمكن للجميع استخدامه ، ولهذا الكتاب أهميته الخاصة لمن يتحدثون الإنجليزية كلغة ثانية . إن هذا الكتاب لا يتناول مهارات التحدث ، بل يقدم لك أيضاً آداب التواصل وسلوكياته .

3- اضطراب التأتأه:

تناول هذا الكتاب بعض تصنيفات اضطرابات اللغة وعلاج وتشخيص مختلف هذه الاضطرابات، حيث في الفصل الأول تناول طبيعة نمو اللغة عند الطفل. أما في الفصل الثاني تجد فيه أنواع اضطرابات اللغة وطرق التشخيص والنظريات المفسرة الاضطرابات اللغة والكلام. وفي الفصل الثالث يذكر فيه مختلف طرق العلاج.

4- اضطراب التخاطب:

من عمق المشكلة وخطورتها جاءت فكرة هذا الكتاب، وضم ثمانية فصول: تناول الفصل الأول: مراحل تطور النطق لدى الأطفال بشكل عام، والعوامل المؤثرة في تطور النطق لديهم. وتناول الفصل الثاني: فسيولوجيا عملية النطق، والأجهزة التي تشترك في تلك العملية سواء فيما يتعلق بأجهزة النطق أو الجهاز العصبي المركزي أو جهاز السمع.

5- اضطرابات اللغة عند الأطفال:

تكون هذا الكتاب من عشرة فصول، تعرض الفصل الأول منه إلى أهمية اللغة ومفهومها ونسبة انتشار اضطربات اللغة والكلام ، أما الفصل الثاني فقد تعلق باللغة وكيفية اكتسابها والعوامل المؤثرة فى ذلك والفرق بين اللغة المكتسبة واللغة المتعلمة, ونظريات نشأة اللغة, ونظريات اكتساب اللغة.

6- اضطرابات النطق والكلام:

في ضوء ما تقدم فإن هدف هذا الكتاب عزيزي القارئ التعرف على سيكولوجية المضطربين لغويا من خلال تناول مجموعة من أمراض الصوت واللغة والكلام، وتشخيصها وأسبابها وأعراضها وطرق علاجها. وقد تناول هذا الكتاب اضطراب اللغة والتواصل منها: التلعثم التأتأة.

7- اضطرابات النطق وعيوب الكلام:

تكثر اضطرابات النطق وعيوب الكلام في مرحلة الطفولة أكثر من غيرها في مراحل الطفولة أكثر من غيرها في مراحل النمو الأخرى ويتحسن العديد من الأطفال في مرحلتي الطفولة المتوسطة والمتأخرة.

8-الاصوات اللغوية:

منطوقة، أهمية السمع، أعضاء النطق، الأصوات الساكنة وأصوات اللين، مقاييس الأصوات، الأصوات الساكنة ومخارجها وصفاتها، المصطلحات الصوتية عند سيبويه، طول الصوت اللغوي، التطور التاريخي للأصوات، الطفل والأصوات اللغوية.

9-البرامج التطبيقية العامة للغة والتواصل:

اللُّغة هي أداة الإنسان ووسيلته في التّعبير والتّفاعل والتّفاهم مع الآخرين، وهي أداةٌ للتّفكير والتّصوّر، فعن طريق اللُّغة يَنقل الإنسان مشاعره وعواطفه وما يَدور في خلجات نفسه وما يَحصل معه من مواقف، ولا زالت اللُّغة أساس الدّراسات الإنسانيّة ومحور اهتمام العلماء، فلا تَقتصر على اللّغويين والتّربويين وحدهم بل من مختلف التّخصصات، وإنّ مسؤوليّة تعليمها مسؤوليّة جماعيّة، ويمكننا القول بأن اللغة تُساعد على عمليّة التّواصل

10-التفكير واللغة:

يقدم هذا الكتاب رائعة من روائع الفكر الإنساني العالمي الذي يعكس رؤية جديدة، ومتجددة بطبيعتها وأصالتها، عن العقل الإنساني ونموه وتنميته، فصاحبه هو فيجوتسكي العالم الروسي الذي قدم لعلم النفس، وفي فترة باكرة من تطور هذا العلم، أعمالاً وإسهامات جد فريدة وتليدة.

11-اللجلجة:

سهير “محمود أمين” موضوع اللجلجة تناولاً متكاملاً شاملاً حيث تعرض فيه لجوانب الموضوع النظرية والتطبيقية العلاجية، فتقدم المؤلفة في الفصل الأول تعريفاً باضطرابات النصف النطق والكلام لدى الأطفال وأهم أنواعها، كما تعرض في الفصل الثاني في الكتاب مفهوم اللجلجة.

12-المفاهيم اللغوية عند الأطفال:

تقوم رياض الأطفال بدور مهم في تشكيل المفاهيم اللغوية لدى الأطفال . بعضها محدد ) حسي ( ، وبعضها غير محدد ) مجرد ( المفهوم في محتواه هو مجموعة خصائص او صفات مجردة عن الواقع . . تسهم في مساعد ة األطفال على البحث عن معلومات ،وخبرات إضافية ، وتنظيم الخبرات التعليمية ضمن أنماط معينة، تسمح با لتنبؤ بالعالقات المتطورة.

13-النمو اللغوي والمعرفي للطفل:

المعرفي واللغوي من جانبين نظري وتطبيقي، حيث يعرف الفصل الأول بعلم النفس المعرفي واللغوي، متضمنا مفاهيم أساسية في علم النفس المعرفي واللغوي، ومفهوم علم نفس النمو ومبادئه وجوانبه مثل النمو “الجسمي، العقلي، الانفعالي، اللغوي، الفسيولوجي، الحركي” وغيرها.

14-مشكلات الكلام واللجلجة:

والمعلمين) من الكتب الهامة التي تلقي الضوء على بعض المشكلات والاضطرابات التي قد تحدث عند بعض الأطفال. وينقسم كتاب مشكلات الكلام واللجلجة إلى جزئين، يتضمن الجزء الأول أهم مشكلات النطق الشائعة عند الأطفال.

15-برامج اللغة للتوحد وقصور الكلام:

يتأخر الطفل المصاب بالتوحد في تطوير طرق تواصله مع الآخرين، وقد يرجع ذلك إلى التأخر الذهني أو عدم الرغبة باستخدام الكلمات لأن حاجاتهم تُلبى من خلال بكائهم أو صراخهم، فمن المهم والضروري أن نركز على تعليم الأطفال المصابين بالتوحد بأن التفاعلات الاجتماعية مبهجة ومن الممكن التنبؤ بنتائجها وأن نعمل على تنمية رغبة التواصل لديهم.

16-تطور اللغة عند الأطفال:

يهدف الكتاب إلى التعريف باللغة وكيفية تطورها لدى الكائن الإنساني ، وتعريف القارئ بأهم المشكلات اللغوية التي يعاني منها الطفل ، وتحقيقا لذلك وضح هذا الكتاب بعض المصطلحات التي تتعلق بتطور اللغة.

17- تنمية المهارات لأطفال ماقبل الدراسة:

تنمية المهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة – هذا كتاب مثير للاهتمام ورائع ، يسمح لبعض الوقت بنسيان كل المخاوف والابتعاد عن المعتاد. سوف يجذب هذا العمل جميع محبي الأدب الجيد ، لأنه يحتوي على كل ما يجب أن يكون في كتاب جيد: مقطع لفظي جميل وقصة ممتعة. تترك بصمتها بعد القراءة وتتذكر بعض التفاصيل حتى بعد فترة.

18-اضطرابات التواصل:

يعرّف غليسون (2001) اضطراب التواصل بأنه اضطراب الكلام وضعف اللغة والذي يشير إلى مشاكل في التواصل وفي المجالات ذات الصلة مثل وظيفة الحركة الفموية. يمكن أن تتراوح الاضطرابات بين استبدال الصوت البسيط إلى عدم القدرة على فهم أو استخدام لغة الشخص الأصلية.

19-علم الأعصاب:

يقدم هذا الكتاب مراجعة لواحد من أهم المفاهيم في عالم علم النفس وعلوم الأعصاب: الذكاء. تتحدث صفحاته عن الجوانب المختلفة لهذه المجموعة من القدرات العقلية وعناصرها العصبية الحيوية والطريقة التي يتم بها التحقيق فيها في هذا المجال. إنه عمل مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن مقدمة لهذا المجال.

20-مهارات التحدث:

نظرًا لأهمية مهارة التحدث باعتبارها مهارة حيوية وضرورية للمتعلم كان هذا المؤلف الذي تضمن خمسة فصول, حاول فيها الباحث تقديم رؤية تأصيلية لغوية تربوية تقويمية لفن التحدث, حيث تناول الفصل الأول الطبيعة الصوتية للغة.

ولتحميل الكتب أضغط هنا: