ما هي وظائف خريجي ادارة الاعمال؟

Sponserd Ads

ما هو مستقبل خريجي ادارة اعمال؟

تغيرت المسارات الوظيفية في الفترة الماضية، بسبب التغيرات التي تحدث في المجتمع من وجهة نظر قانونية واقتصادية، والتي أدت إلى ظهور العديد من الوظائف الجديدة التي لم تكن معروفة من قبل. ومن هذه الوظائف و أهم الوظائف الإدارية التي أصبحت بحاجة ماسة وأهمية كبيرة في الفترة الخيرية، لذلك تعد الوظائف الإدارية من أهم الوظائف في مجالات الأعمال، والتي أصبحت عددًا كبيرًا من الشباب الذين يدرسون ويتخرجون من المجال إدارة الأعمال وتريد أن تعرف مستقبلهم المهني.

 

إدارة الأعمال شهادة إدارة الأعمال تسمى أيضاً بشهادة “MBA”، وهي تعد أحد الشهادات التي تقوم بتأهيلك لسوق العمل بصورة كبيرة، وذلك لأن دراستها تقوم بمنح الشخص الكثير من المهارات التي تؤهله ليعمل بأكثر من تخصص ومجال. لذلك أصبح الكثير من المعاهد والكليات تقوم بفتح باب دراسة دبلومة إدارة الأعمال حتى ولو كنت قد تخرجت من كلية مختلفة وليست لها علاقة بهذا المجال وتريد أن تعمل بمجال إدارة الأعمال.

 

وظائف خريجي إدارة الأعمال يوجد الكثير من الوظائف التي يستطيع أن يعمل بها خريجي إدارة الأعمال، ومنها ما يلي: –

مسؤول الموارد البشرية

 مسؤول الموارد البشرية يتولى الإشراف من تعاون، تخطيط، تنسيق على جميع الإدارات الموجودة بالشركة، وذلك بالإضافة إلى القيام بتولي مسؤولية متابعة عمل الأفراد الموظفين والقيام بإجراء مقابلات العمل وتعيين الأشخاص الجدد، فضلًا عن متابعة البرامج التدريبية للأشخاص الموظفين، والتوفيق بين كل من المهمات التي تطلب من الأفراد بالشركة وما يشغلونه من المناصب وبين المهارات التي يمتلكونها.

مسؤول عمليات التشغيل

الشخص المسؤول عن العمليات التشغيلية هو المدير المسؤول عن مراقبة والإشراف على سير العمل في الشركة أو المشروع واستخدام مهارات وخبرات الاستراتيجيات والخطط للتغلب على المشاكل والصعوبات التي تواجهها الشركة. وكذلك التركيز على الموارد المتاحة وإدارتها بطريقة فعالة أكثر من تخفيض التكاليف المتعلقة بالأنشطة التشغيلية والإدارية. يعد هذا النوع من الوظائف من أكثر الوظائف الواعدة في المستقبل، وذلك بسبب احتياطيات الشركات المؤهلة والفعالة لإدارة الأنشطة الإدارية وفقًا لأعلى المعايير الإدارية التي تحقق أعلى فائدة ممكنة من الموارد المتاحة. محلل أعمال يمكن أن يكون الشخص الذي درس إدارة الأعمال مع تخصصاتها محللًا تجاريًا مؤسسيًا، وهذه الوظيفة يقوم الشخص المسؤول عن تحليل وتقييم أنظمة الأعمال.

وذلك من أجل تقييمها وإصلاح المشكلات التي يتعين على الشركة القيام بها أن يكون أكثر فاعلية وكفاءة، ويقوم البعض بهذه الوظيفة كمستشار داخلي من داخل المؤسسة، مما يساهم في تطوير آلية عمل الشركة أو المنظمة وإداراتها المختلفة.  مسؤول الرعاية الصحية بهذه الوظيفة يقوم الشخص بتولي مهام التخطيط، الإدارة، التنسيق لجميع الأنشطة والخدمات الطبية والصحية بمراكز الرعاية الصحية، والتي ربما تكون على هيئة دار رعاية صحية أو مستشفى أو عيادات طبية. وذلك بالإضافة إلى المسؤوليات التي يتولاها الشخص الذي يعمل بهذه الوظيفة كمتابعة سير العمل والتأكد من انه يعمل تبعاً لأحدث أنظمة ومعايير الرعاية الصحية. مدير المبيعات هو المدير المسؤول عن بيع المنتجات المتعلقة بالشركة، والمهام الموكلة إليه مثل هامش الربح والتسعير، ووضع خطط المبيعات، وتحليل بيانات المبيعات، والتوازن بين كل من العرض والطلب. كما يشرف على الموظفين الذين يعملون في قسم المبيعات، ويقدم تعليمات ونصائح عرضية لهؤلاء الموظفين لتحديث أهداف قسم المبيعات.

Sponserd Ads

المسؤول المالي

جميع الشركات تحتاج إلى مسؤول مالي يقوم بتولي إدارة الأنشطة المتعلقة بالشركة المالية والتسجيلات الخاصة المتعلقة بهذا، والمسؤول المالي يتولى الشركة أو المشروع ضمان التزام الشركة بجميع التزاماتها المالية تجاه الجهات الأخرى والأفراد بصوره دقيقة. وهذا بالإضافة لتسجيلات المالية المتعلقة بالمستلم والمدفوع من الركة وإليها، وأيضاً المسؤول المالي يقوم بتولي تحليل البيانات المالية لكي يصل إلى رؤية مالية أحسن للمشروع والاستطاعة على القيام بشرح نتائج هذا إلى مسؤولي الإدارة.

مدير العمليات اللوجستية

هو المدير المسؤول عن حياة المنتج كاملاً من أول الحصول المواد اللازمة الأولية للتصنيع وحتى أن يصل إلى الزبون أو المستهلك، بما في هذا عمليات التوزيع، النقل، التخزين، بجانب حل جميع المشاكل التي تقوم بمواجهة المنتج أثناء هذه المراحل.

مدير تسويق

يعد التسويق أحد الأمور الرئيسية التي يتم تدريسها لطلبة إدارة الأعمال، ومدير التسويق في الغالب يتولى إدارة فريق التسويق بالشركة والإشراف على تنفيذ الخطط التسويقية ووضعها، وهذا بهدف التواصل مع الزبائن والعملاء وتحقيق تأملاته من خلال القنوات التسويقية المتنوعة. بالإضافة إلى دراسة العملاء والتسويق والقيام بتحليل بيانات الحملات التسويقية المتنوعة، وذلك من أجل الوصول لنتائج أحسن مع مرور الوقت وزيادة مبيعات الشركة بالأسواق التي تعمل بها.

مدير الإنتاج

في الغالب أصحاب هذا المنصب يكونوا مسؤولين عن عملية إنتاج أحد منتجات الشركة والذي ربما يكون منتج طبي أو أداة تقنية أو أي شيء تبعاً لتخصص عمل الشركة، يتولى مدير الإنتاج الإشراف على عملية الإنتاج لهذا المنتج ويقوم بالعمل مع الإدارات الأخرى بالشركة لكي يخرجوا بالمنتج في أفضل صورة ووضع له. لذلك يتطلب عمل مدير الإنتاج التعاون والمشاركة مع أقسام المبيعات، التسويق، خدمة الزبائن، وذلك كله في سبيل أن ينجح المنتج الذي يتولى الإشراف عليه.

مدير إداري

المدير الإداري هو الذي يتولى الإشراف على جميع الأنشطة والأعمال المتعلقة بالشركة الإدارية، وذلك لضمان تحقيق أهداف الشركة لأهدافها، من أجل اتباع سياسة عمل الشركة وتنفيذ استراتيجيتها. وظيفة المدير الإداري هي واحدة من الوظائف التي لها مكانتها ولها مستقبل مشرق وهذا بسبب الحاجة المتزايدة للشركات لمدير الوظائف المؤهلة لجميع المهام الضرورية والمهمة لأداء وظائفهم أو وظائفهم بشكل أفضل.