« رانيا اسماعيل » : هل الخبرة اولاً ام الوظيفة؟

Sponserd Ads

كتبت – ندي سعيد 

إستمراريتك فى السعى رغم كل الصعوبات التى تواجهك و توكلك على الله حتى لو كانت كل الأبواب مغلقة، لكن فى النهاية خير كبير و أشياء لا تتوقعها، النجاح لا يأتى بسهولة إنما بكم المحاولات و إستمرارية السعى و التصدى للعقبات و السقطات.

فالنجاح عبارة عن وصفة مكونة من عدة مكونات أهمهم ” السعى الإستمرارية الصبر و العزيمة “.

و البعض منا يعرف هذا، لكن القليل من يتحلى بهم و يظل متمسك بهم حتى النهاية.

فعندما نتحدث عن الطموح و الإرادة نتحدث عن أستاذة ” رانيا إسماعيل ” الرئيس التنفيذى و مؤسس شركه ” كاريرك ”  التى تهدف لمساعدة الشباب فى تقوية المهارات الشخصية و العملية للحصول على وظيفة.

ومن خلال ” كاريرك ” إستطاعت أن تصل إلى أكثر من 10000طالب فى أكثر من 15 محافظة و مساعدتهم فى إكتشاف مجال عملهم و أخذ أول خطوة فى هذا المجال.

و نحن نتحدث عن كشخصية مؤثرة في المجتمع و استطاعت النجاح في جميع مراحلها التعليمية و المهنية ومن أهم الشخصيات التى أثبتت للجميع أن الثانوية العامة ليست النهاية، إنما هي بداية معرفتك بنفسك و إكتشافها لتطويرها، و ينطبق عليها مصطلح ” Self independent Women ”

فهى رمز المحاولات اللانهائية وعدم الاستسلام،

حيث بدأت رحلة نجاحها بعد الثانوية العامة الذي كانت بمثابة إنطلاقة لنجاحات و إنجازات أكبر و بدأت بمشاركتها فى الأنشطة الطلابية و التطوعية و بدأت دراستها فى البيزنس بمفردها و الكثير من الكورسات الاونلاين و قراءة الكثير من الكتب.

Sponserd Ads

و برغم من كونها طالبة فى كلية العلوم و التى هى من أصعب الكليات فى مصر إلا أنها بدأت فى العمل و تطبيق ما تعلمته ومع نهاية أول عام لها فى الجامعة إلتحقت بوظيفة سيلز فى شركة أورانج ثم بدأت فى مجال الماركتينج و إستمرت لمده 4 سنوات و حصلت على الكثير من الخبرة فى هذا المجال.

شاركت أيضاً فى مسابقات لريادة الأعمال و حصلت على مراكز بها، و أيضا قررت خوض تجربة ستارت أب و إنشاء شركة و حينها أتيحت لها فرصة تولى وظيفة ماركتينج و business development لمدة سنة فى شركات ناشئة.

فتعلم دائماً أن الفرصة لا تأتى إلا للساع اليها ولن تأتى وحدها وانت جالس فقط تتمني.

قدمت على زمالة فى أفريقيا ” African Changemakers ” و برغم صغر سنها إلا أنها اجتازت الإمتحان و حصلت على شهادتها و أدت العديد من المحاضرات و كانت متحدث فى العديد من الفعاليات و أهمهم فى منصة تيديكس.

وتم إستضافتها فى برنامج ” هى و الحياة ” على التليفيزيون المصرى و برامج أخرى، و مازالت مستمرة فى رحلة تطويرها ومساعدة الشباب.

وقدمت رانيا إسماعيل الكثير من النصائح للشباب من واقع خبرتها العملية الكثيرة حول ” هل الخبرة أولاً أم الوظيفة؟ ”

و انك فى بداية حياتك العملية يجب أن يكون لديك عقلية الحرفى وليست عقلية الشغف.

يجب أن تقيم نفسك بإستمرار و ان تعرف ماذا ينقصك و ركز دائماً على قدراتك و مهاراتك وليست خبرتك فقط، إعرف دائماً لديك إجابة سؤال ” لماذا ” على كل ما تفعله وإعرف دائما ما القيمة و العائد منها عليك فى النهاية. و اى قرار تأخذه بناءاً على تجاربك و ليست تجارب اى شخص آخر.

لا تتوقف عن تطوير نفسك حتى إذا وصلت لما تريد، تعلم مهارة الانضباط النفسى و القدرة على التحكم فى تصرفاتك و الاستغناء عن السعادة اللحظية فى سبيل الوصول لهدفك.

السعى أولاً ثم النجاح أخيراً .وتذكر أن السعى قرار و النتيجة قدر .