« أفكار مشاريع » ما الذي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصّة أن يفعلوه ليحققوا دخلاً واستقلالية مالية لأنفسهم؟

Sponserd Ads

ما الذي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصّة أن يفعلوه ليحقّقوا دخلاً واستقلالية مالية لأنفسهم؟ سؤال ما لبث يطرحه الكثيرون ممّن يعانون من إعاقات أو مشاكل صحيّة تحرمهم الحياة بشكل طبيعي. لكن ما لا يدركه البعض أنّه لا شيءَ في الواقع يحدّ من قدراتك إلاّ أفكارك! والدليل على ذلك هو الأمثلة الحيّة التي نراها أمامنا عن أشخاصٍ عانوا من إعاقات ومشاكل صحيّة لكنهم وبفضل إصرارهم تمكّنوا من تحقيق النجاح في مجالات العمل المختلفة، ومنهم من أصبح رياديًا وصاحب مشاريع وأعمال… فما هي يا ترى المشاريع التي يمكن لمثل هؤلاء الأشخاص القيام بها؟

فيما يلي قائمة بعدة أفكار لمشاريع يستطيع ذوو الاحتياجات الخاصّة البدء بها وتحقيق الأرباح منها. أولا: أفكار مشاريع لذوي الإعاقة الحركية أن تكون عاجزًا عن الحركة لا يعني بالضرورة أنّك عاجز عن الإنجاز والإنتاج، المشاريع التالية مناسبة للغاية لأيّ شخص يرغب في العمل لحسابه الخاص ولكنه يعني من إعاقة حركية:

 

1- متحدث تحفيزي Motivational Speaker

يزداد الطلب على المتحدّثين التحفيزيين يومًا بعد يوم، ومن ذا الذي يعرف عن التحفيز الذاتي أكثر ممّن عانى من صعوبة أو إعاقة وتمكّن من تجاوزها وتحقيق النجاح في حياته؟! ابدأ رحلتك في عالم الريادة من خلال إلهام الآخرين ومساعدتهم للوصول إلى أهدافهم. يمكنك ممارسة هذه المهنة سواءً بشكل مباشر من خلال عقد ورشات عمل ولقاءات في قاعات ومراكز متخصصة. أو عن طريق نشر المحتوى التحفيزي في شكل فيديوهات على اليوتيوب ومنصّات التواصل الاجتماعي، أو عن طريق موقع إلكتروني خاصّ بك. يمكنك أيضًا أن تؤلف كتبًا وتنشرها بشكل تقليدي أو على شكل كتب إلكترونية متاحة على الإنترنت.

2- التسويق عبر الإنترنت Internet Marketing

في هذا العصر الرقمي، يُعدّ التسويق عبر الإنترنت الطريقة الأمثل للتسويق، وفرصة اكتشاف هذا المجال والاستثمار فيه هي إحدى أفكار المشاريع الناجحة التي يمكن لذوي الإعاقة الحركية القيام بها. يمكنك معرفة المزيد عن مجال تحسين محرّكات البحث SEO وتحسين منصّات التواصل الاجتماعي SMO ومن ثمّ اختيار الوسيلة والقناة المناسبة لك والبدء بالربح المادّي منها من خلال إعلانات جوجل أو الربح عند النقر Cost Per Click وغيرها من سبل الكسب عن طريق التسويق الإلكتروني.

 

 3- مستشار Consultant

هل تملك خبرة واسعة في مجال معيّن؟ ربما تكون بارعًا في التخطيط وتستطيع تقديم العون للآخرين فيما يتعلّق بأهدافهم المستقبلية والتخطيط لحياتهم… أو ربّما تعرف الكثير عن التوظيف وكيفية التقديم للوظيفة وطريقة إجراء المقابلات الوظيفية. أيًّا كانت الخبرة التي تملكها، يمكنك الاستفادة منها في تحقيق ربح مادّي من خلال العمل كمستشار متخصص يقدّم النصح والتوجيه في مجال معيّن. تستطيع العمل من المنزل عبر الإنترنت، أو في مكتب خاصّ كما تستطيع عقد شراكات مع الآخرين أو العمل بمفردك، هذا المجال مرنٌ للغاية ويمكنك تشكيله وتكييفه بما يتناسب مع احتياجاتك وقدراتك.

 

ثانيا: أفكار مشاريع لذوي الإعاقة البصرية

قد يعني فقدان البصر بالنسبة للبعض نهاية العالم، لكن…وعلى الرغم من صعوبة الحياة عند فقدان هذه الحاسّة مهمة، فالاستمرار في العيش ممكن، والقدرة على مواصلة العطاء والإنجاز ممكن أيضًا.

 

Sponserd Ads

إليك بعض المشاريع التي يمكن لفاقد البصر أن يقوم بها: 

1- الموسيقى والغناء

يُقال أنّ ذوي الإعاقة يتمتّعون بإحساس أعلى من غيرهم، وهو أمر سيكون في صالحك، خاصّة إن كنت تحبّ الموسيقى أو تمتلك صوتًا جميلاً. يمكنك كتابة الشعر أو كلمات للأغاني، بل وتستطيع غناءها ونشرها على اليوتيوب، فلم يعد اكتشاف المواهب بالأمر الصعب، ولست بحاجة للعثور على شركة توزيع موسيقي لتنشر أغانيك… تستطيع القيام بكلّ ذلك بمفردك وبمساعدة بعض المقرّبين منك وحسب. من الوظائف الأخرى التي يمكنك القيام بها هي التأليف الموسيقي والعزف على آلة موسيقية تميل إليها… إن كنت محبًّا للموسيقى، فاجعل من هذا الحبّ مصدر دخل لك، ومن يدري فقد تصبح بيتهوفن المقبل؟! لا شيء مستحيل إطلاقًا.

 

2- مدرب حياة Life Coach 

يعيش العالم اليوم كثيرًا من الإحباط وسكّانه بحاجة لدفعة من الإيجابية والتشجيع، فلماذا لا تكون أنت الشخص الذي يعطي هذه الطاقة وينشرها بين الناس؟ مرّة أخرى نطرح السؤال، من الذي يعرف أكثر عن الإيجابية والإصرار والصبر من شخص أصيب بإعاقة أو وُلد بها وبقي مع ذلك مصرًّا على النجاح والاستمرار؟! اختر السبيل الذي تراه مناسبًا للقيام بهذه المهمّة، يمكنك كتابة قصّة أو رواية ونشرها، تستطيع إعداد دورة عبر الإنترنت وتقديمها، كما يمكنك أيضًا تقديم نصائحك ومشاركة خبرتك بشكل شخصي (وجهًا لوجه) أو عن طريق اليوتيوب أو منصّات التواصل الاجتماعي. ثالثا: أفكار مشاريع لذوي الإعاقة السمعية حينما يصبح العالم من حولك صامتًا فجأة، فذلك لا يعني أن تلتزم أنت أيضًا الصمت وتنسحب منه. لا يزال بإمكانك تقديم الكثير حتى وإن كنت فاقدًا لحاسة السمع.

 

يمكنك البدء بأيّ من المشاريع التالية:

 1- كتابة السيناريوهات :

الكتابة هي أفضل وسيلة لتخبر العالم بقصّتك. يمكنك أن تكتب سيناريو فيلم أو مسرحية وتقوم ببيعها، أو تستطيع تقديم خدمات الكتابة في أي مجال يريده عملاؤك وتكسب من ذلك دخلاً تعيش به.

2- الفريلانس/ العمل الحر

ويندرج تحت هذا الأمر العديد من المجالات المختلفة التي تناسب الجميع. يمكنك من خلال العمل الحرّ أن تسجّل في إحدى المنصّات المخصصة لذلك وتبدأ بتقديم خدماتك مقابل مبالغ قد تكون مجزية أكثر من الوظيفة بدوام كامل. تشمل أشهر الخدمات المقدّمة في منصّات العمل الحر: الترجمة. الكتابة والتحرير. البرمجة. التصميم. كتابة المحتوى. إدارة منصّات التواصل الاجتماعي. التدريس. الاستشارات.

 

ابدأ الآن مسيرتك