رسمياً | تعرف علي سعر « رغيف العيش » بعد قرار اتحاد الغرف التجارية

Sponserd Ads

أعلن المهندس إبراهيم محمود العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن قرار تحريك سعر رغيف الخبز المدعم لن يكون له أي أثر على سعر الخبز السياحي الذي يباع بخمسين قرشا وجنيه للمستهلكين، مؤكدا التزام أعضاء شعبة المخابز بالانتظام في حركة الإنتاج والسعرالمعلن، بحسب بيان من اتحاد الغرف التجارية اليوم الخميس ان تم رفع سعر الرغيف الي 20 قرشاً.

و قال العربي إن تحريك سعر الخبز المدعم لن يؤثر على أسعار الوجبات السريعة بغض النظر عن حجم المنشأة التي تقدم هذه الوجبات سواء على عربات الفول أو المنتجات التي يتم بيعها بالمطاعم السياحية.

 

وأضاف أنه لا ارتباط بين سعر ما تقدمه تلك المنشآت مع حركة منظومة الدعم التي من المفترض توجيهها للفئات الأكثر فقرا والأولى بالرعاية الاجتماعية من فئات المجتمع.

Sponserd Ads

وأوضح العربي أن منظومة دعم رغيف الخبز تعاني منذ فترة كبيرة من إهدار جسيم لموارد الدولة، فمن ناحية يوضح حجم ما يتم استبداله من نقاط الخبز شهريا بمنظومة الدعم التمويني عدم استغلال المستفيدين من الدعم لحوالي 10% مما يتم تخصيصه سنويا لدعم الخبز ويتم استبدال عدد الأرغفة التي لا يصرفها صاحب البطاقة التموينية بواقع عشرة قروش للرغيف بمنتجات أخرى.

 

وبحسب تقرير وزارة التموين والتجارة الداخلية، تم استبدال نقاط خبز خلال شهر أبريل الماضي أي تزامنا مع شهر رمضان المبارك، وهو أعلى فترات السحب اليومي من الخبز خلال العام، بحوالي 265 مليون جنيه عن شهر واحد.

و ذكر العربي أن من ناحية أخرى تشير التقارير إلى وجود هدر لما يتم إنتاجه يوميا من الخبز المدعم واستغلاله في غير الغرض من انتاجه مثل علف الطيور والمواشي بنسبة تتراوح بين 25 و35% من إجمالي حجم الإنتاج.

 

وأضاف أن تقليص ما يتم تخصيصه من ميزانية الدولة لدعم الخبز وإعادة توجيهه لمشروعات جديدة من شأنه إحداث نقلة حقيقية في تمويل العديد من المشروعات القومية التي ستحسن من المناخ الاقتصادي وتخلق فرص عمل جديدة للشباب وتوفر حياة كريمة للمواطنين.