استخراج عقد بيع ابتدائي من الشهر العقاري في 3 خطوات

Sponserd Ads

إذا كان لديك عقار أو قطعة أرض أو شقة سكنية أو محال تجاري، وأردت بيعه من خلال عقد بيع ابتدائي من الشهر العقاري، فيجب الأخذ في الاعتبار مجموعة من الخطوات والاجراءات لتقديم طلب الحصول على عقد ابتدائي، ونستعرض في السطور التالية الإجراءات والشروط والمستندات اللازمة للحصول على تلك الخدمة.

 

الإجراءات

1) التوجه إلى أقرب مكتب شهر عقاري.

 

2) طلب استخراج عقد بيع ابتدائي من البائع.

 

3) تسليم المستندات المطلوبة.

 

4) استلام الخدمة.

 

الشروط

أن يكون مقدم الطلب هو البائع مالك الوحدة.

 

المستندات المطلوبة

Sponserd Ads

1) اسم المشتري والبائع كاملين.

 

2) رقم بطاقة المشتري والبائع.

 

3) عنوان محل الإقامة كاملاً.

 

4) بيانات تفصيلية عن الشيء المباع.

 

5)عنوان العقار ومساحته.

 

6) تفاصيل عن الثمن وكيفيه الدفع.

 

7) رقم وتاريخ رخصة البناء.

 

في الوقت نفسه أتاحت مصلحة التوثيق والشهر العقاري التابعة لوزارة العدل، خدمات التوثيق والشهر العقاري إلكترونياً من خلال بوابة مصر الرقمية، فبمجرد الدخول إلى البوابة تظهر لك قائمة الخدمات الرئيسية والتي من بينها خدمات التوثيق والشهر العقاري، بالإضافة إلى عدد من الخدمات الآخرى في قطاعات التموين والضرائب والأحوال المدنية والسجل التجاري والضرائب العقارية وغيرها من الخدمات .

 

كما أتاحت أيضاً خدماتها من خلال تطبيق إليكتروني يحمل اسم ” أرغب في عمل توكيل”، وهو تطبيق يمكن تحميله على أنظمة التشغيل المختلفة للهواتف المحمولة سواء كان أندرويد أو هواوي أو أيفون.

 

وتساعد الخدمات الإليكترونية على تسهيل الحصول على الخدمات بشكل أسهل وأسرع وهو النهج الذي تبنته الحكومة في إطار خطتها للرقمنة، والتي تزامنت أيضاً مع الإجراءات الاحترازية التي طبقتها الدولة منذ انتشار فيروس كورونا المستجد من أجل التقليل من الازدحام والتكدس وخاصة في الأماكن التي تقدم خدماتها للجمهور بشكل مباشر.