الفجوة بين الدراسة وسوق العمل و كيفية الموازنة بينهم؟

Sponserd Ads

الفجوة بين الدراسة وسوق العمل و كيفية الموازنة بينهم؟
 
كتب – عبدالله رمضان
 
 
كثيرٌ من الشباب يجدون عائقًا كبيرًا وفجوة بين مايدرسونه نظريًا وبين أرض الواقع وسوق العمل
كم مرةً سألتَ نفسك عن سبب تخرج الآلاف من الطلاب ولايجدون وظيفه أو يعملون بوظيفةٍ لاتناسبهم أو يلحتقونَ بوظيفة بعيدةً كلّ البعد عن مجال تخصصهم؟!
السببُ هو عدم دراية هؤلاء الشباب بما يحدثُ في سوق العمل فيُخيّلُ إليه أنه عندما يتخرج سيجدُ مادرسهُ واقعًا أمامهُ وسيجدُ الحياة ورديةً كما يدرسها في الكتب وللأسف الواقع مغايرٌ تمامًا
فواقع العمل لايعتمد فقط على ماتمّ دراسته ف الكتب والجامعه بل بحتاج إلي مهاراتٍ عدة لتُكَلِلَ جهدَ الدراسة بالنجاح في النهاية والحصول على عملٍ مناسب يناسبُ دراستك
وفي هذا المقال سنتكلم عن المهارات التي يجبُ توافرها في الطالب بجانب دراسته والأخطاء التي يقع فيها أثناء فترة دراسته
دعنا نبدأ بالمهارات :
أولا: اللغة وخصوصًا (الإنجليزيه)
أصبح من الصعب جدا الحصول علي عملٍ مناسب بمرتبٍ مجزيٍّ بدون لغة فاللغةُ أصبحت جُزءًا لايتجزأ من واقعنا وواقع سوق العمل فوجود اللغة معك يزيدُ من فرصة قبولك بالعمل والحصول على مرتبٍ مجزي وتستطيع تعلم اللغة عن طريق الإنترنت فقط أكتب على جوجل أُريد تعلم لغة كذا ستجد مئات بل آلاف المصادر.
 
ثانيا : المهارات الحياتيه (Softskills)

Sponserd Ads

هذه المهارات وهي تُشكل حياتك وتعاملاتك بل وبالأحرى تشكل شخصيتك حيث أنها تعالج مهارات العرض والتقديم كيف تتحدث أمام الناس ومهارات التفاوض ومهارات الإقناع وتنظيم الوقت وغيرها وغيرها من الأمور المهمة التي تشكل شخصيتك ولا بُدّ من معرفتها ودراستها وتطبيقها تطبيقًا عمليًّا وتستطيع تعلم هذه المهارات عن طريق الإنترنت من خلال موقع إدراك أو موقع udmey او موقع Coursera فقط أكتب Softskills.
 
ثالثا: تعلم مهارة كيف تجتاز مقابلة العمل وكيف تنشأُ C.V قوي بحيث تُبهر به من يقوم معك بالمقابله
وهذه مهارة مهمه جدا حيث أنك من الممكن أن تكون صاحب علمٍ وتكون عندك الحصيلة المعرفية جيدة ولكن لاتستطيع التعامل بشكل جيد مع مقابلة العمل.
 
رابعًا: ال ICDL وهي كيفية التعامل مع الكمبيوتر مثل برامج ال Microsoft وهكذا :
حيثُ أن حياتنا كلها أصبحت حياةً رقمية وبات من الضروري جدا أن نكونَ على درايةٍ وعلم بآليات عمل الكمبيوتر والبرامج وكيف نستخدمها وتستطيع تعلمه أيضا من خلال المواقع التي ذكرناها آنفًا.
 
إذا قُمتَ بتعلم هذه الأشياء بجانب مجال دراستك وتخصصك فأوكد لك أنك ستحظى بوظيفة جيدة ومرتب مُجزي وستعمل ف مجالك وتخصصك والأمر ليس بالصعب بل يحتاج إلي بعض المجهود والإستمرارية تستطيع أن تخصص لكل مهارة نصف ساعة أو ساعة يوميًا على مدار ستة أشهر ستجدُ فرقًا شاسعًا.
 
هناكَ بعض الناس يقولون أن العمل أثناء الدراسة هو شئٌ ليسَ بالأمر الصواب والبعض الآخر يقول عكس ذالك حيث أنك تحصلُ على خبرة من العمل وتستطيع رؤية متطلبات سوق العمل مبكرًا وعلى النقيض البعض الذي لايجدهُ بالأمر الصواب يقولُ أنك تُهمل دراستك ولن تستطيع الجمعَ بين الأمرين
نصيحيتي لك ومن خلال تجربتي حيث أنني عملت ف كبرى الشركات وأنا لازلتُ طالبًا في الفرقة الثالثة من الجامعه ؛ أن كلّ شخص فينا له قدرات فإذا وجدتَ في نفسك القدرة على العمل بجانب الدراسه فافعل حيث أنّ هذا مفيدٌ جدا لأبعد الحدود وقد لمستُ هذا في حياتي وإن كنت لاتستطيع فلا أنصحك بالدراسة فقط بل بإمكانك النزول ف المنظمات التطوعية حيث تستطيع أن تجد منظمة تتطوع في مجال دراستك وتتطوع معهم لمدة تأخد فيها ماتكفي من الخبره
الخلاصة : يجبُ عليك عدم الإعتماد على ماتدرسه فقط لأنّ هذا لايجعلُ منك شخصًا مُميزًا ف مالفرق بينك وبين كلّ الخريجين الذي يجعل صاحب العمل يقبلك أنتَ فقط دونهم !! اسأل نفسك هذا السؤال كم يوجد مني في سوق العمل ؟ إذا كانت الإجابة كثير ! فأنت تحتاج إلي العمل على نفسك حتى تصل لمرحلة أنا مثلي قليلون ولكي تصل إلي هذه المرحلة يجب عليك تعلم المهارات اللازمه التي ذكرناها بجانب مجالك وزود حصيلتك العلمية بأخذ كورسات في مجالك وكُلّما ازددت كلما أصبحت فرصتك أفضل وخصوصا أنه أصبح من السهل جدا تعلمُ أي شئٍ تُريدهُ من منزلك وأعلم أنه لابد من بذل المجهود حتى تستطيع الوصول.