الأسر المضطربة شرارة لجيل غير سوي

Sponserd Ads

” الأسر المضطربة شرارة لجيل غير سوي “
كتبت : ضحى محمد
العديد من علماء النفس مثل ماير وأكرمان يؤمنون أن معظم الأمراض النفسية يكون مسببها الأسرة ؛حيث الطفل عندما يولد ينحصر عالمه حول أسرته فقط ،يعتمد على أسرته في تكوين شخصيته وعن طباعه وطريقة تعامله مع المجتمع فيما بعد وتأثره به إلى الآن نتفق .كيف يصاب الشخص بالمرض النفسي والذى يعرف على أنه اضطراب في السلوك والتفاعلات مع البيئه ؟
_بعض من الظروف والحالات التى تكلم عنها العلماء والمسببه للاضطرابات :
-المناخ الوجدانى غير السوي ببساطه هو المشاعر التى تصل للطفل من أسرته مثل الحب والكراهيه والتفاؤل والتشاؤم والدفء والجفاف بين أفراد الاسرة ووجود الدعم المعنوى من عدمه، حيث إذا كان بين أفراد الأسرة تنافر ولا يوجد دعم معنوى أصيب الشخص بانعدام الثقه وأصبح منطوي ضعيف الشخصية يتأثر بكل شئ.
-الرابطة المزدوجة عرف العالم باتسون تلك الحاله على أنها رسالة وعكسها مثل العملة ذات الوجهين مثال تأمر الام طفلها بالاعتماد على نفسه وهي تتدخل في اصغر شؤؤنه ويشعر حينها الطفل بعدم الأمان وإذا تطور الامر ولم يستطع التكيف مع تلك الحاله أصيب بانفصام الشخصيه .
-عدم نضج الوالدين العالم النفسي ولمان عرف تلك الحاله على أنه عندما يتزوج رجل وامرأة غير مسؤؤلين وتكلم عنه الطبيب النفسي محمد طه في كتابه حيث قال :يبحث الزوج عما كانت تعطيه والدته فيبحث عن الامومه في زوجته ،وتبحث الزوجة عن الأبوة في زوجها ف تطالبه أن يعاملها كأبنة وليست زوجة وعندما يقصر الزوج في ذلك تنصب على طفلها فيصبح المسؤول عن والدته مما يحرمه من طفولته فينشأ في اضطراب نفسي لأنه عاجز عن تحمل تلك المسؤولية.
لذلك علينا أن نتوقف عن تحمل أدوار غير أدوارنا وأن نحمل كل شخص مسؤوليته فقط .وأن نهتم بإرشاد وتوعيه الرجل والمرأة قبل الزواج لبناء أطفال اسوياء نفسياً.

Sponserd Ads