السينما بطريقة غامضة ترفع شعار “البشر مهددين بالخطر”

Sponserd Ads

السينما بطريقة غامضة ترفع شعار “البشر مهددين بالخطر”

Sponserd Ads

كتبت:حنان الوالى
أمام شباك التذاكر وشاشات التلفزيون يتسارع الجمهور لمشاهدة فلمهم المفضل والذى يجسد فيه ذلك الفنان تلك الشخصية وتخرج بعدها ردود الأفعال علي هذا العمل وذاك، ولكن القرن21 قد غير أحوال كثيرة وكان أهمها التطور التكنولوجى وغيره من أوجه الحياة، فيبقي السؤال ما علاقة كل ذلك بالفن؟
فالإجابة علي ذلك السؤال تطول ويُكتب فيها الكتب والعديد من التقارير الصحفية، ولكن بإختصار شديد بعد أن كان بطل العمل الفنان الفلاني سيصبح “الربوت” هو البطل ويحرك حوله البشر، ويقف الإنسان الحقيقى بمثابة دور مساعد له، فقد عرضت السينما بعض الأفلام ووجدنا في بعض لقطات من العمل يصوّر بها روبوت، وفى ذلك الأمر رسالة غامضة مخيفة لنا كأشخاص بجعل الوبوت هو المسيطر الأقوى، ومفيدة أحيانا في جعله منجز المهام، وإليكم أسماء عدد من الأفلام التى أظهرت الروبوتات فى العمل . فيلم موسى تدور أحداث هذا العمل فى جو من الخيال العلمى، وفيه يتم اختراع أول ربوت فى الشرق الأوسط من قِبل مهندس يُدعي “على” وهو الفنان كريم محمود عبدالعزيز ، وتتوالى المشاهد بين الربوت وأبطال العمل وتنتهى بانقلاب الأمور ضدهم. فيلم”موسى” بطولة باقة متألقة من النجوم ومنهم الفنان إياد نصار، كريم محمود عبدالعزيز، محمد لطفي، ، عمر الشناوي، ظافر عابدين، صلاح عبدالله،سارة الشامي، وغيرهم، تأليف وإخراج بيتر ميمى،وإنتاج سينرجى، ونيوسينشرى، وأفلام مصر العالمية، كان المقرر عرض الفيلم فى 2020 ولكن توقف بسبب لإجراءات الاحترازية التى تتبعها الدولة ضد فيروس كورونا. فيلم الخيال العلمى ” b ” تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية التي تتبعها البلاد تم التفكسر بان يكون هناك إنسان آلى يقوم بالتصوير داخل الاستوديو دون الخوف عليه من الإصابة، ومن هنا فكشف موقع هوليوددقبل ذلك عن اختاره لربوت تُدعي “إريكا” لتجسيد فيلم خيال علمي وكانت المرهرالأولي في تاريخ السينما العالمية التي يلعب فيها روبوت يعمل “بالذكاء الإصطناعى”.
ودشّنت المواقع الإخبارية بأن الفليم تكلفته 70 مليون دولار، وأضافت بأن سام خوزي، المشرف على المؤثرات البصرية في فيلم الخيال العلمى “b” بأن “إريكا” بطلة العمل تم تصميمها خصيصاً للدور. “المليونير المزيف” كان أول تجسيد للربوت في السينما المصرية، وعرض هذا العمل عام 1968، وجسّد فيه الفنان حسن مصطفي شخصية الروبوت “ماك ماك” الذي ابتكره “حمدى الشيال” الفنان فؤاد المهندس ليساعد زوجته “زهره” الفنانة شويكار فى أعمال المنزل حيث كانت “زهره”مشغولة دائما بإستعراض ملابسها وقضاء وقتها في النادى. فيلم المليونير المزّيف إخراج حسن الصيفي، تأليف عبدالمنعم مدبولى، بطولة فؤاد المهندس، شويكار، عبدالمنعن مدبولى، حسن مصطفي.